الرئيسية / توب / فيتامين D يتحكم فى النمو ويساعد على امتصاص الكالسيوم

فيتامين D يتحكم فى النمو ويساعد على امتصاص الكالسيوم

يعتبر فيتامين D من الفيتامينات التى تذوب فى الدهون، ويسهل الحصول عليه من أكثر من طعام، ويتم انتشارة فى الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، بخلاف كل الفيتامينات الأخرى التي نحصل عليها من الغذاء، مثله مثل الهرمونات التى تصنع داخل الجسم.

ويساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم، ولذلك يعتمد دوره على الحفاظ على العظام والأسنان، كما يعلب دور مهم جدا فى النمو، كما يساعد فيتامين D على امتصاص المعادن من الأمعاء مثل الفوسفور، ولا يمكن إغفال دور هذه الفيتامين فى تقوية جهاز المناعة بالجسم.

ويعمل فيتامين Dعلى الوقاية من السرطان، ويسبب فقدان الجسم لهذا الفيتامين، إلى ظهور عدد من المشاكل الصحية، بشكل يؤثر على العظام والمفاصل والأسنان، لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم من الطعام.

يتوفر فيتامين D فى الألبان ومشتقاتها مثل الذبادى والجبنة، ومن الممكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من هذا الفيتامين بشرب كوب من اللبن، ولكن بشكل مستمر، الحليب، كما يتواجد فى صفار البيض أيضا، كما يسهل الحصول عليه من لحوم الأسماك، وخاصة الأسماك المعلبة مثل أسماك التونة، وأسماك والسردين.

وتعتبر أسماك السلمون، من الأسماك الغنية بفيتامين D، وأيضا الأسماك المملحة، كما يتواجد الفيتامين فى الزيوت التى يتم استخرجها من كبد سمك، والكبد بصفة عامة، خاصة من كبد الأبقار والعجول والأغنام، والحبوب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *