الرئيسية / توب / علامات تكشف نقص فيتامين B12 فى جسمك

علامات تكشف نقص فيتامين B12 فى جسمك

من الأعراض الغريبة التى يصاب بها الانسان نتيجة لنقص فيتامين B12، هى فقر الدم و”الأنيميا” الخبيثة، ويصاحب ذلك تلف فى الأعصاب، وتكون الأعراض على شكل النسيان وفقدان الذاكرة قصيرة المدى، ويصاحب نقص الفيتامين شعور بخدر فى الأطراف، خاصة فى الحالات الحادة من نقص الفيتامين B12، والذى لم يتوجه إلى العلاج لمكافحة هذا النقض.

كما يتسبب النقص فى هذا الفيتامين إلى الشعور بالإرهاق والهزال العام، ومن الضرورى اتخاذ الحذر ومعالجة نقص فيتامين B12 حتى لا يتطور نقصه ويتحول إلى إصابة الأعصاب بالتلف والشلل، ومن الضرورى الاهتمام بالفيتامينات “B” لأنها تساعد على قيام الجسم بعمليات الأيض.

تعتمد عدد من الفيتامينات “B” على بعضها لتحسين الأداء لوظائفها الحيوية، ويتمثل ذلك فى اعتماد الفولات وفيتامين “B” في لتنشيط بعضهما، حيث أن نقص أى منها يؤثر على جميع وظائف الجسم.

وعند تناول كميات عالية من الفولات، فإنه يعمل على إخفاء أعراض كريات الدم المتعلقة بنقص الفيتامين B12، مما يمكن أن يؤخر العلاج ويسبب تلف الأعصاب قبل التشخيص.

ويعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات التى تذوب فى الماء، ويتواجد فى الكثير من الأطعمة، حيث يتواجد فى الحبوب، والمخبوزات، والخضر، والفواكه، والحليب، والخميرة البيرة، كما يوجد فى اللحوم، والأجبان، والبيض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *