الرئيسية / توب / يؤدى لوفاة الجنين.. تعرف على أضرار التدخين خلال فترة الحمل

يؤدى لوفاة الجنين.. تعرف على أضرار التدخين خلال فترة الحمل

الإقلاع عن التدخين هو واحد من أكثر الإجراءات اللازمة لضمان المرور بفترة حمل صحى، وسلامة الجنين، ومع ذلك، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، حوالى 13 % من النساء يدخنون فى الأشهر الثلاثة الأخيرة من حملهن، ذلك الأمر الذى يمكن أن يؤدى إلى انعكاسات مدى الحياة لطفلك.

• لماذا التدخين ضار أثناء الحمل؟
النيكوتين يقلل من تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالى التدخين يزيد من خطر:
– انخفاض وزن الطفل عند الولادة عن الوزن الطبيعى.
– الولادة قبل الأوان (قبل 37 أسبوعا).
– الإجهاض.
– وفاة الجنين داخل الرحم.
– الفم المشقوق وعيوب خلقية أخرى للجنين.
– أمراض الجهاز التنفسى.

ويرتبط التدخين أثناء الحمل أيضا مع الظروف الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على طفلك أثناء الرضاعة والطفولة. ويمكن أن تشمل هذه:
– متلازمة موت الرضيع الفجائى (SIDS).
– صعوبات التعلم
– المشاكل السلوكية
– نوبات الربو
– التهابات متكررة

الإقلاع عن التدخين خلال الشهر الثاني أو الثالث من الحمل، يقلل من مخاطر تشوهات الرئة وانخفاض معدل المواليد، لذا لابد من التصميم على الإقلاع عن التدخين في مرحلة مبكرة من الحمل، كما أنه يتم تشجيع جميع النساء الحوامل المدخنات إلى الإقلاع عن التدخين، حتى عندما يكونون فى الشهر السابع أو الثامن من الحمل.

• كيف يمكنك التوقف عن التدخين؟
– قبل محاولة الإقلاع عن التدخين، وقضاء بعض الوقت في تحليل متى ولماذا تدخن؟ من المهم بالنسبة لك فهم نمط التدخين الخاص بك حتى تتمكن من التخطيط، هل تدخن عندما تكون متوترا أو قلقا؟ هل كنت تدخن عندما كنت في حاجة لتنشيط نفسك؟ هل تدخن عند الآخرين ؟

– عند فهم أنماط التدخين الخاص بك، يمكنك أن تبدأ في وضع أنشطة بديلة، على سبيل المثال، إذا كنت تدخن مع زملاء العمل فى فواصل العمل، فلابد من النظر فى مناحي مع الأصدقاء أعمال أخرى بدلا من ذلك، إذا كنت تدخن عند شرب القهوة، والنظر في تغيير إلى المشروبات أخرى لكسر تلك العلاقة.

– العثور على شخص ليكون داعم خلال تلك الأوقات العصيبة، وبمجرد الانتهاء من الخطة، حدد موعد التوقف عن التدخين وأخبر طبيبك عن ذلك.

– إزالة كافة التبغ والمنتجات ذات الصلة من منزلك، عملك، وسيارتك قبل تاريخ الإقلاع عن التدخين، هذه الخطوة هامة فى أن تتخلص من التدخين.

– استشر طبيبك للمساعدة في وضع تاريخك الإقلاع عن التدخين، لوضع استراتيجيات للبقاء بعيدا عنها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *