الرئيسية / توب / لا تفزعى من كتل الثدى ..تعرفى على أسبابها وطرق علاجها

لا تفزعى من كتل الثدى ..تعرفى على أسبابها وطرق علاجها

حاله من الفزع والرعب تسيطر على أى سيده عندما تكتشف وجود كتل الثدي خوفا من أن تكون تلك الكتل ورم سرطانى ولكنها حاله شائعه تأتى للعديد من النساء نتيجة للعديد من الأسباب والعوامل على رأسها التغيرات الهرمونية بجسد المرآه واقتراب موعد الدورة الشهرية ولكن الامر يتطلب فحص طبى فورى لعلاجها وفحصها وتحديد نوعها .

د.حاتم محمد استشارى النساء والتوليد

ويؤكد الدكتور حاتم محمد استشارى أمراض النساء والتوليد بمستشفي القصر العينى أن هناك عدة أنواع من الكتل الحميدة الغير سرطانية في الثدي و يمكن أن تختلف في المظهر والملمس حسب نوعها وتنتج بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أوقات مختلفة من حياة المرأة، مثل الأوقات التي تحدث فيها الدورة الشهرية لدى المرأة .

تعرفى على أنواع كتل الثدي الحميدة
1- كيس الثدي وهو كتل مملوء بسائل هو أكثر شيوعاً لدى النساء قبل انقطاع الطمث وأولئك اللاتي تخضعن للعلاج بالهرمونات البديلة

2- الكتلة الغدية الليفية وهى كتلة حميدة مترسخة في الثدي وهي أكثر شيوعاً لدى النساء الأصغر سناً اللاتي في العشرينات من العمر

ومن المهم أن تستشيري طبيب متخصص في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت تغييرات في ثدييك يمكن للعثور على كتل في ثديك أن يكون مصدراً للقلق، ولكن معظم كتل الثدي حميدة، و لن تتطلب العلاج.

علاج كتل الثدي

يصف الدكتور حاتم محمد طرق علاج كتل لثدى ويؤكد إذا شعرت بألم في ثدييك، فيمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف الألم في بعض أنواع الكتل، مثل الكيس أو الخراج، يمكن أن تتشكل سوائل قد تحتاج إلى تصريف.
أما في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الكتل ولكن، ذلك ليس ضروياً عادةً إلا إذا كانت الكتلة كبيرة أو إذا كانت قد نمت أكثر أو تسبب في أعراض أخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *