الرئيسية / توب / تعرف على مصادر الحصول على الفيتامينات من أصناف الطعام

تعرف على مصادر الحصول على الفيتامينات من أصناف الطعام

تمثل الفيتامينات عنصر أساسى لصحة أجسامنا، وبدونها نعانى من أوجه قصور بوظائف الجسم، بل يمتد دورها أيضا ليشمل الصحة التجميلية للبشرة والشعر على حدا سواء.

ويستسهل الكثير الحصول على مصادر الفيتامينات من المكملات الغذائية الخارجية، دون التركيز على أنواع الطعام الذى يتناولها الشخص والتى يكون لها تأثير كبير على صحة الجسم.

فوائد الفيتامينات
للفيتامينات وظائف كيميائية حيوية متنوعة، بعضها تعمل مثل الهرمونات (مثل فيتامين D)، أو منظم لنمو الخلايا والأنسجة والتمايز (مثل بعض أشكال فيتامين A)، والأخرى تعمل كمضادة للأكسدة (مثل فيتامين E وفيتامين C ) ، والنقص فى الفيتامينات بصورة كبيرة يؤدى إلى قصور والعديد من الأمراض.
أطعمة تحتوى على فيتامينات مهمة للجسم.

1- فيتامين أ ( A)
أهم مصادر هذا الفيتامين يوجد فى الكبد ومنه زيت كبد الحوت ، لحم البقر، والأسماك والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان، وفى الخضروات منها ( الجزر والبقدونس، والبقوليات، والفطر، والبطيخ، والعليق، التوت، البصل الأخضر والخس، الشبت)
يساعد فيتامين A على تقوية العظام والأسنان، وتحسين حالة الجلد بصفة عامة، زيادة المناعة، وتحسين الرؤية.

2- فيتامين سى ( C)
يساعد في تكون الكولاجين ويدعم الغضاريف وعمل المفاصل، ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية، يوجد بكثرة فى الفاكهة أبرزها ( البرتقال والليمون والمشمش، الموز، ، اليوسفي، والجريب فروت،الكيوي والتوت البري ، الجوافه، المانجو، الأناناس، البطيخ، التفاح، الفراولة) .
وفى الخضروات يوجد فى ( الفلفل والكرنب والفجل والبطاطا، الطماطم، البروكلى)

3- فيتامين أى ( E)
يحمي الخلايا من العوامل المؤكسدة، موجود في الزيوت النباتية أهمها زيت جنين القمح، البقول والذرة واللوز والفول السوداني والحبوب الكاملة، واللوز، الخضروات الورقية الخضراء، ويوجد فيتامين E أيضا في لحوم الأسماك، والبيض المسلوق، واللحوم والطماطم والموز.

4- فيتامين B
يمنع الخمول والتعب، ويحتوى على 8 أنواع منشقة منها هى ( B1- B2 – B3 – B5 – B6- B7- B9 – B12)
يوجد في الحبوب الكاملة واللحوم والكبد والخضراوات الخضراء، ومنتجات الألبان، والموز، والدجاج، والفطر، والأفوكادو، والخميرة والأطعمة البحرية.

5- فيتامين د ( D)
يساعد في أداء نظام المناعة و تقوية الأسنان والعظام، أبزر الأطعمة للحصول على ذلك الفيتامين فى أسماك السردين والسلمون والتونة وثعبان البحر، اللحوم والبيض ومنتجات البروتين ومنتجات الألبان، والفول السوداني والحبوب والخضروات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *