الرئيسية / مدارس / ماذا تعرف عن عملية الـ”تمزيق” لزيادة حجم العضلات

ماذا تعرف عن عملية الـ”تمزيق” لزيادة حجم العضلات

لمن يبدأ فى ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة فى الـ”جيم” وحمل الأوزان للتمتع بلياقة بدنية عالية وزيادة كتلة العضلات بجسدة عليه جيدا أن يعمل آلية وطرق عملية زيادة حجم الكتلة العضلية، حتى لا يرهق نفسه فى تمارين لا يعرف ماهى فائدتها أو طريقة التمرين الصحيحة فيجد نفسه بعد فترة من اللعب كتلته العضلية لم تزد فى حجمها.
تمزيق العضلات
هذه العملية هى الأساسية لزيادة حجم العضلات، فخلال التمرين بالحديد أو بأوزان ثقيلة، يحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية والتى تسمى بـ”عملية الهدم”، وخلال يومين عقب التمرين يبدأ الجسم بإصلاح التمزيقات عن طريق زيادة تخليق البروتين للعضلات فيما يعرف بعملية البناء، وللذين لديهم نسبة أكبر من الألياف العضلية سريعة الانقباض يزيد حجمها بشكل أكبر.

أنواع الألياف العضلية
يوجد نوعان من الألياف العضلية ، بطيئة الانقباض و سريعة الانقباض

الألياف العضلية بطيئة الانقباض : تستطيع تحمل الإجهاد والضغط لفترات طويلة، وتجدها فى الرقبة والعمود الفقرى، وهى ألياف حمراء اللون، و ذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من بروتين المايوجلوبين الناقل للاوكسجين والميتاكوندريا ، و هذه العضلات تنقبض بسرعة بطيئة و تنتنج كميات كبيرة من الATP عن طريق الاوكسجين.

الألياف العضلية سريعة الانقباض : تصاب بالإجهاد بسرعة لذا تتحمل الضغوط السريعة والقوية وليست الطويلة، وهى ألياف بيضاء اللون تحتوى على بروتين المايوجلوبين و الميتاكوندري، و تستطيع هذه العضلات افراز الATP بسرعة كبيرة و بدون الاوكسجين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *