الرئيسية / مدارس / دليلك للإقلاع عن التدخين

دليلك للإقلاع عن التدخين

شرب السجائر من أخطر أنواع الإدمان والإقلاع عنه يحتاج لمجهود وإرادة فولازية ودعم نفسى وعلاج أيضا، خاصة بعد أن يحاول الفرد مرات كثيرة للإقلاع إلا أنه يفشل دائما، لذا سنقدم لك طرق الإقلاع عن التدخين سواء النفسية أو العلاجية.
1- الدفعة الواحدة، وتعنى اتخاذ القرار والتوقف بشكل فورى وتام عن التدخين دفعة واحدة، وهذه الطريقة تصلح للذين لا يدخنون بشكل مفروط بل كميات قليلة ولفترة زمنية قصيرة أيضا.
2 – الطريقة التدريجية، أى الإقلاع عن التدخين على خطوات تدريجية، وتبدأ بخفض عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميا، أو تدخين السجائر التى تحتوى على كمية أقل من النيكوتين مثل السجائر اللايت، وتصلح أكثر للمدخنين الشرهين والذين يدخنون منذ فترات زمنية طويلة.
أدوية للاقلاع عن التدخين
خلال فترة الإقلاع عن التدخين يبدأ الجسم فى مواجهة أعراض الانسحاب، لذا يجب استعمال بدائل للنيكوتين مثل، بخاخ الأنف ،اللاصقة، علكة، ، سجائر كهربائية، وتتوفر في الأسواق أدوية تعتبر عوامل مساعدة للإقلاع عن التدخين، مثل زيبان (Zyban) وتشامبيكس (Champix) التي تعمل على مستقبلات النيكوتين في الدماغ، هذه الأدوية تحتاج إلى وصفه من قبل الطبيب ويستمر العلاج بها، عادة، نحو 60 يوما.
وقد أكدت الأبحاث العلمية ضرورة الدمج بين الدعم النفسى والعلاج الدوائى خلال عملية الإقلاع عن التدخين، لضمان نجاح العملية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *