الرئيسية / توب / بالفيديو.. كيف تصنع مغناطيس كهربائى؟

بالفيديو.. كيف تصنع مغناطيس كهربائى؟

عمل مغناطيس كهربائى، تجربة علمية كلاسيكية تعلمناها جميعا فى الصفوف الدراسية، حيث تعتد فكرتها فى الأساس على تحويل مسمار حديد إلى مغناطيس، بمساعدة الأسلاك النحاسية وبطارية.

وينقل المغناطيس الكهربائى الإلكترونات، أو الجسيمات دون الذرية ذات الشحنة السالبة، من البطارية فى الأسلاك النحاسية، عندما تتدفق الإلكترونات، تخلق قوة مغناطيسية، وهو ما يتيح للمسمار أن يعمل كمغناطيس، والتقاط الأجسام المعدنية الصغيرة مثل مشابك الورق.

كيف تصنع مغناطيس كهربائى؟

1- إعداد السلك:
جمع المواد الخاصة بك، قبل أن تبدأ فى إجراء المغناطيس الكهربائى، سوف تحتاج إلى ما يلي:
– مسمار من الحديد 15 سنتيمترا.
– ثلاثة أمتار من قياس 22 الأسلاك النحاسية المعزولة.
– على الأقل بطارية واحدة.
– شريط مطاطى.

– عليك إزالة العزل من الأسلاك النحاسية، والتى عادة ما تكون فى طبقة من البلاستيك لحماية المستخدمين من الصدمات الكهربائية، إلا أنه لا يمكن للبطارية نقل الإلكترونات إلى السلك مع استمرار ذلك العزل، لذا لا بد من إزالة الطلاء.

– لف السلك حول المسمار، حيث يمكنك البدء فى عمل البطارية، كن حريصا على ترك ما يكفى من طرفى السلك، عليك ربط السلك الزائد على البطارية.

– اهتم بلف الأسلاك فى اتجاه واحد، حيث أن الالكترونات يمكن أن تتدفق من خلال سلك خالق للمجال المغناطيسى، أما إذا تم لف السلك فى اتجاهين متعاكسين، فسينهيان عمل بعضهما البعض.

2- توصيل البطارية:
– اربط طرفى السلك فى البطارية، أحدهما إلى الجانب السلبى، والأخر فى نهاية الجانب الإيجابى، ثم استخدم الشريط المطاطى لحزم الأسلاك فى مكان واحد.

– اختبار المغناطيس الكهربائى: لاختبار المغناطيس، حرك البطارية فوق عنصر معدنى مثل مشبك الورق، يجب أن يرتفع المشبك صعودا ليتعلق فى البطارية.

– إصلاح أية مشاكل: فى حال لم يعمل المغناطيس الخاص بك، أولا تحقق من البطارية، قد لا تكون بها شحن أو فعاليتها منخفضة، وإذا كانت البطارية على ما يرام، راجع تركيب المغناطيس نفسه، فقد تكون نسيت إزالة عزل الأسلاك النحاسية أو وضعت السلك فى اتجاهين متعاكسين.

3- خذ احتياطات السلامة:
– استخدم قفازات عند التعامل مع المغناطيس الخاص بك، دائما استخدم قفازات عند بدء تجريب المغناطيس، حتى لا تحرق يديك.

– احذر من الحرارة، فالمغناطيسات الكهربائية تسخن بشدة عند زيادة قوتها عن طريق لف السلك أكثر إحكاما، حيث يصبح الجهاز حار جدا، والحرارة المفرطة يمكن أن تسبب حروق فى حالات نادرة، وقد يكون خطرا.

– عليك قطع الأسلاك عند الانتهاء من ذلك المغناطيس، يجب ألا تتركه لمدة طويلة عندما لا يكون قيد الاستعمال، فيمكن استنزاف البطارية للمغناطيس بسرعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *