الرئيسية / جامعات / العناية الشخصية / 5 فيتامينات أساسية لنمو شعرك ومنع تساقطه

5 فيتامينات أساسية لنمو شعرك ومنع تساقطه

العديد منا يحلم التباهي بشعر طويل صحى، وتحقيق ذلك فى صالونات التجميل، يجعلك تتخذ كافة التدابير للحماية من التلف، ناهيك عن مقدار الوقت والنقود الذي التى ستنفها للحصول على ذلك.

الاهتمام الخارجى يأتى فى البداية من خلال النظام الغذائى السليم، ونحن كثيرا ما ننسى أن ننظر إلى الأمر من ناحية التغذية، والشعر الصحي هو علامة على صحة جيدة من خلال اتباع نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف والماء، من خلال التغذية الصحيحة لن يبقى الشعر الطويل حلما بعيد المنال.

أهم الفيتامينات اللازمة لنمو شعرك
1- فيتامين A
يلعب فيتامين a دور هام جدا فى نمو الخلايا السليمة، والتي تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر، كما أنه يساعد إنتاج الزيوت الطبيعية، التي تعرف أيضا باسم الزهم، فيتامين (أ) يحتوي على مضادات الأكسدة التي ترطيب فروة الرأس ومنع الشعر من الجفاف، كما أنه يساعد في تقوية وسماكة الشعر.
الأطعمة الغنية في فيتامين (أ)
(البطاطا الحلوة، جزر، كبد، صفار البيض، حليب، سبانخ، مشمش مجفف، المانجو)

2- البويتين ( فيتامين B71)
ويسمى البيوتين بفيتامين نمو الشعر، وهو واحد من مجموعة فيتاميات B 12 ،يساعد البيوتين على إنتاج الأحماض الدهنية داخل الخلايا وتسهل نموها والتى تعمل بالتعاون مع الأحماض الأمينية والدهون لبناء البروتينات و تكون الغلوكوز.
البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو ما يعني أن الاستهلاك اليومي من ذلك ضروري لضمان شعر صحي، ونتائج تناوله باستمرار تساعد على تسريع عملية نمو شعرك، وتعزيز سمكه.
الأطعمة الغنية بالبيوتين
(الفطر، افوكادو، البيض، سمك السالمون، زبدة الفول السودانى، الخميرة، القرنبيط، التوت ، الموز، عين الجمل، اللوز).

سمك سلمون

3- فيتامين B12
من عائلة فيتامين B، ويشجع نمو الخلايا الضرورية لنمو الشعر ، نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى نمو بطئ للشعر، ويساعد فيتامين B12 على منع تساقط الشعر وامتصاص الحديد.


الأطعمة الغنية بفيتامين B12
(بيض، جبن، مسحوق مصل اللبن، حليب، زبادى)
4- فيتامين C
فيتامين C هو فيتامين نمو الشعر التي يمكن أن يمنع الشيب المبكر وجفاف الشعر لانه يلعب دورا في إنتاج الكولاجين، الاستهلاك اليومي من فيتامين C من خلال المواد الغذائية أو المكملات الغذائية ضروري للحفاظ على صحة شعرك.

الأطعمة الغنية بفيتامين C
(الليمون، جوافة، اليوسفي، فراولة، جريب فروت، الكيوى، البروكلى، الأناناس، البطيخ، الموز، التفاح)

5- فيتامين E
فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تبنى وتصلح الأنسجة، وهو فيتامين حيوي آخر لنمو الشعر يستقر في الرطوبة ويحمي شعرك من الجفاف. وفضلا عن ذلك، فإنه أيضا يحافظ على فروة الرأس صحية ويعزز الدورة الدموية.

الأطعمة الغنية بفيتامين E
(اللوز، السمك، الفول السوداني، السبانخ المطبوخة، بذور زهرة عباد الشمس، الأعشاب المجففة، الزيتون، الأفوكادو، البقدونس).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *