الرئيسية / جامعات / العناية الشخصية / 10 استخدامات للشاى فى العلاج بالمنزل

10 استخدامات للشاى فى العلاج بالمنزل

الشاي هو واحدا من أكثر المشروبات الأكثر شهرة على مستوى العالم بشكل عام، وتتنوع أشكال ونكهاته فهناك الشاي المثلج، والشاى، الشاى ذوى النكهات.. وغيره المئات من الوصفات.. ولكن هل تعلم أن الشاي يمكن أن تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل في البيت؟

والشاي هو أكثر من ذلك بكثير من مجرد شراب، سواء كنت ترغب في غسول الفم الطبيعي، أو كنت طرد البعوض بشكل طبيعى، ويمكن استخدامه بسهولة في مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية للحصول على أفضل الفوائد.

1- علاج حروق الشمس
يمكن استخدام أكياس الشاي الرطبة فى علاج حروق الشمس وتهدئتها .

2- علاج العين المجهدة
بدل من الخلص من أكياس الشاى يمكنك وضعها بالثلاجة واستخدمها على الأعين المنتفخة ، ويكون لها مفعول ممثار فى إزالة الانتفاخ مثل شرائح الخيار والبطاطس.

3- علاج البثور والدمامل
تعانى من البثور والدمامل، كل ما عليك القيام به هو تغطية الجزء المصاب بكيس شاي وتركه طوال الليل وسيتم التخلص من تلك الآلام.

4- لتخفيف ألام الأسنان
كوب من الشاى والنعناع مع قليل من الملح ، واستخدامه كغسول للفم ومطهر طبيعى للتخلص من آلام اللثة والأسنان.

5- المساعدة على تخفيض الوزن
يستخدم الشاي الأخضر على نطاق واسع عالميا كعلاج لانقاص وزنه، مادة “الكاتشين” الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على توليد الحرارة،المفيدة لفقد الوزن، ولنتجية أفضل يفضل تناول 3 أكواب يوميا.

6- علاج رائحة القدم
إذا كنت تعانى من رائحة القدم الكريهة باستمرار وتسبب لك الإحرادج الدائم ، تأكد من نقع قدميك في حوض من الشاي الساخن كل يوم لمدة عشرين دقيقة، هذه الطريقة سوف تعمل على استرخاء قدميك وتساعدك على التخلص من تلك الرائحة الغير مرغوب فيها.

7- نزيف اللثة
إذا كان طفلك قد فقد الأسنان وهناك نزيف للثة بشكل كبير، يتم وضع أكياس الشاى الباردة داخل الفم، وسوف يساعد هذا العلاج في الحد من النزيف وتلطيف الألم.

8- علاج التهاب الحلق
يمكن أن الشاي يساعد فى تخفيف التهاب الحلق، فكوب من الشاي والزنجبيل الساخن يمكن أن يعمل على التخفيف من التهاب وألام الحلق، من خلال إعداد كوب الشاى العادى ووضع شرائح من الجنزبيل الطازج به وتركه 5 دقائق ثم يشرب.

9- علاج للصداع
شاي الأعشاب مفيد في الحد من الصداع والصداع النصفي على وجه الخصوص، حيث تناول كوب دافئ من الشاي والنعناع، أو بلسم الليمون لتخفيف ألام الصداع.

10- علاج عسر الهضم والانتفاخات
الشاى بالنعناع هو وسيلة عظمية لتخفيف عسر الهضم وإبعاد الغثيان والقيء، كما يعمل الشاى بالزنجبيل على علاج حرقة المعدة، وكذلك يساعد على تخفيف غازات المعدة والانتفاخ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *