الرئيسية / مدارس / 7 نصائح تجبنك الوقوع فى اكتئاب البطالة

7 نصائح تجبنك الوقوع فى اكتئاب البطالة

نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها مختلف البلاد قد نجد نسبة البطالة متفاوته من بلد لأخرى على حسب وضعها الاقتصادى، والشباب الذين يعانون من البطالة يطغى عليم شعور نفسى بالاكتئاب، خاصة حينما يعانى الشباب من عدم وجود فرص عمل تناسب قدراتهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم التي حصلوا عليها.
ووضع خبراء علم النفس نصائح هامة ليستطيع الشاب التكيف مع فكرة البطالة ولا يجعلها تدمره على الجانب النفسى
1- القبول والرضى بالواقع المعاش وهذا ليس عاملا للإحباط والاستكانة، إنما هو تحفيز وباعث للتفكير والعزم على تغيير الوضع للأحسن والأفضل عن طريق تحديد الأهداف والمثابرة والاجتهاد للبحث عن عمل دون الاستسلام للوضع الحالى
2- إدراك أن البطالة ليست قدرا أبديا بل هي درس واختبار في الحياة، وهى خطوة سيتم تجاوزها.
3- التيقن أن الواقع العام الذي نعيشه، لا يلغي أننا يجب أن تكون لنا الإرادة وقوة العزيمة لاستلهام مقوماتنا ومؤهلاتنا الذاتية، بالإضافة إلى الاقتداء بنماذج إنسانية من المحيط أو خارجه، عاشت نفس ظروفنا ووضعيتنا، واستطاعت أن تجد مجالا مهنيا حققت فيه ذاتها والغايات التي سطرتها لمسارها المهني والاجتماعي.
4 – استغلال الفراغ لشحذ وتقوية ذواتنا ونسج علاقات متميزة مع محيطنا حتى لا نبقى متخلفين عن الحركية والتفاعل الذي يطبع دينامية المجتمع وسيرورته.
5 – التمسك بالإرداة وحب الحياة والتشبث بكل تفاصيلها، دون الارتماء والوقوع في حالة الانكماش والاحباط والاكتئاب.
6- الإيمان والاعتقاد بقدراتنا ومقوماتنا، من العناصر والمكونات التحفيزية الضرورية لاجتناب الوقوع والإصابة بالاضطرابات النفسية والذهنية التي تخنق وتقيد روح الابداع والتجديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *