الرئيسية / توب / أسرار صناعة الشوكولاتة بالعالم .. تعرف على مراحل تصنيعها  

أسرار صناعة الشوكولاتة بالعالم .. تعرف على مراحل تصنيعها  

الشوكولاتة عنصر أساسى فى حياتنا ، لما تحدثه من تغير فى حالة المزاج العام والبهجة التى نستمدها فور تناولنا قطع من الشوكولاتة.

ولكن هل سأل نفسك يوما كيف تصنع الشوكولاتة؟ ومتى ظهرت؟ وأى الشعوب أكثر استخدما لها، ” يعرض ” كايرو دار” أبرز أسرار صناعة الشوكولاتة فى العالم.

تعدّ الشوكولاتة إحدى أكثر المأكولات شعبيّة في العالم، وتدخل في تركيب الكثير من الحلويّات مختلفة الأشكال مثل المثلّجات، والكوكيز والعديد من أنواع الكيك المختلفة، كما تستخدم أيضاً في إعداد بعض المشروبات مثل شراب الشوكولاتة الساخنة،اكتشفت لأول مرة فى قارة أمريكا الجنوبيّة، وذلك لانتشار شجر الكاكاو بها.

تصنع الشوكولاتة من بذور ثمرة الكاكاو ، وتشير تقديرات منظّمة الكاكاو العالمية أن ثلثين الإنتاج العالمي من مصدره غرب أفريقيا، وتحتل فيه دولة ساحل العاج الصدارة بحوالي 43%.

كيف تصنع الشوكولاتة

تصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو، وشجرة الكاكاو عبارة عن شجيرة صغيرة دائمة الخضرة طولها يتراوح بين 4 إلى 8 أمتار، يعود موطنها الأصلي إلى المناطق الإستوائيّة في أمريكا الوسطى والجنوبيّة وتحتاج إلى تربة خصبة ذات ماء وفير.

بعد أن تقطف الثمار الناضجة  من شجر الكاكاو، تجمع منها الحبوب الصلبة التى بداخلها ويتم تخميرها بطريقة معينة لمدة أسبوع، بعد انتهاء عملية التخمير يتم تجفيف الحبوب تحت  أشعّة الشمس، لفترة لا تقل عن أسبوع أيضا، الآن  تنقل الحبوب المجفّفة جاهزة الآن لنقلها لمصانع الشوكولاتة لإخراج فى صورتها النهائية.

تنقل الحبوب إلى المصانع وتبدأ عملية غسلها وتصفيتها من أى شوائب عالقة بها ثم يتم تحميصها وتقشيرها للحصول على اللب الداخلى ليتم طحنه والحصول على الصورة السائلة للشوكولاتة الصافية تسمى  “كتلة الكاكاو” وهى المادة التى تنشق منها مسحوق الكاكاو وزبدة الكاكاو.

أنواع الشوكولاتة

يضاف إلى كتلة الكاكاو عادة عامل استحلاب وذلك من أجل الحصول على قوام طرى للشوكولاتة الناتجة، وذلك بنسبة عظمى تصل إلى 0.2%، يمكن أن يكوت المستحلب طبيعى مثل ليسيثين الصويا، أو صناعي مثل بولي غليسيرول بولي ريسينوليات وهو مشتقّ من زيت الخروع، ويفيد فى التقليل من كمّيّة زبدة الكاكاو المضافة، مع المحافظة على مذاق الشوكولاتة المميّز في الفمّ.

وتنقسم الشوكولاتة إلى 3 أنواع:

  • الشوكولاتة الداكنة:تتكون من زبدة الكاكاو، مسحوق الكاكاو، سكر.
  • الشوكولاتة بالحليب: تتكون من زبدة الكاكاو، مسحوق الكاكاو، حليب (عادي أو مجفف)، سكر.
  • الشوكولاتة البيضاء: تتكون من زبدة الكاكاو، حليب (عادي أو مجفف)، سكر.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *