الرئيسية / توب / دراسة تحذر: أدوية العقم تسبب ارتفاع معدلات السكر وضغط الدم

دراسة تحذر: أدوية العقم تسبب ارتفاع معدلات السكر وضغط الدم

أعدالدكتور جاكوب أديل، أخصائى أمراض القلب بمستشفى كوليج للنساء، بمدينة تورنتو الكندية دراسة حديثة، نشرت نتائجها فى 13 من مارس الجارى بمجلة الرابطة الطبية الكندية “CMAJ”.

أكد جاكوب أن تعرض النساء لفشل علاج العقم، قد يزيد من التعرض إلى الإصابة بأمراض القلب، حيث قال : ” أن فشل علاج العقم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 19% وكذلك يصيب بالفشل القلبى فى عدد من المراحل الاحقة فى حياة السيدات”.

وأشار أديل إلى : “إن فشل الحمل لدى 65 % من النساء اللاتى شاركن بالدراسة، كان بعد الخضوع لعلاج العقم، حيث لاحظنا زيادة مخاطر التعرض للإصابة بأمراض القلب لديهن، فى مراحل لاحقة من حياتهن”.

كما لاحظ الباحثون بالدراسة أن أدوية العقم قد تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم ومعدلات السكر فى الدم، كما أن الإصابة بهما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد.

وكشفت البيانات الخاصة بالسيدات موضوع الدراسة إلى أن ثلث النساء نجحن فى الإنجاب، خلال سنة من بداية العلاج بالعقم لديهم، وتبين فشل ثلثى النساء فى الإنجاب، كما لاحظ الباحثون زيادة نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، عند النساء اللاتى فشل لديهن علاج العقم، بالمقارنة بالنساء اللاتى أنجبن أطفال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *