تعرف على حياة العقاد

3ama تعرف على حياة العقاد
مجدى حسيب    |   الأحد 19 - 3 - 2017 12:00

تعرف على حياة العقاد

عباس محمود العقاد،  أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، تقلد العديد من المناصب منها عضو سابق في مجلس النواب المصري،  وعضو في مجمع اللغة العربية،  ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين،  وقد ساهم بشكل كبير في إثراء الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مئة كتاب في مختلف المجالات.

التعليم فى حيا العقاد

أثرت ولادة العقاد بمحافظة أسوان على مسيرتة التعليمية والتى اقتصرت على المرحلة الابتدائية فقط، لعدم توافر المدارس الحديثة في محافظة أسوان، كما أن موارد أسرته المحدودة لم تتمكن من إرساله إلى القاهرة كما يفعل الأعيان، واعتمد العقاد فقط على ذكائه الحاد وصبره على التعلم والمعرفة حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى أبدًا، ليس بالعلوم العربية فقط وإنما العلوم الغربية أيضًا، حيث أتقن اللغة الإنجليزية من مخالطته للسياح المتوافدين على محافظتي الأقصر وأسوان،  مما مكنه من القراءة والإطلاع على الثقافات الأخرى .

العقاد يتمردعلى الوظائف الحكومية

عمل العقاد بوظائف حكومية كثيرة في المديريات ومصلحة التلغراف ومصلحة السكة الحديد وديوان الأوقاف،  لكنه استقال منها واحدة بعد واحدة، ولما كتب العقاد مقاله الشهير “الاستخدام رق القرن العشرين” سنة 1907، كان مقدمة لتخلى عن العمل الحكومى بشكل كامل والبدء فى مسيرتة الصحفية.

السياسة فى حياة العقاد

تم انتخاب العقادعضوًا بمجلس النواب،  ثم بعد ذلك سجُن العقاد لمدة تسعة أشهر “عام 1930 “بتهمة العيب في الذات الملكية، فحينما أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور، تنص إحداهما على أن الأمة مصدر السلطات، والأخرى أن الوزارة مسئولة أمام البرلمان، ارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان على رؤوس الأشهاد من أعضائه قائلًا: “إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه”.

فكر العقاد

أكد العقاد أن الجمال هو الحرية، فالإنسان عندما ينظر إلى شيء قبيح تنقبض نفسه وينكبح خاطره ولكنه اذا رأى شيئا جميلا تنشرح نفسه ويطرد خاطره، اذن فالجمال هو الحرية، والصوت الجميل هو الذي يخرج بسلاسه من الحنجره ولا ينحاش فيها، والماء يكون آسنا لكنه اذا جرى وتحرك يصبح صافيا عذبا. والجسم الجميل هو الجسم الذي يتحرك حرا فلا تشعر ان عضوا منه قد نما على الآخر، وكأن أعضاءه قائمة بذاتها في هذا الجسد. وللعقاد إسهامات في اللغة العربية إذ كان عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة واصدر كتبا يدافع فيها عن اللغة العربية .

معارك العقادالأدبية

خاض العقاد الكثير من المعارك الأدبية منها، أحداها مع الرافعي بخصوص  إعجاز القرآن، واللغة بين الإنسان والحيوان، ومع طه حسين حول فلسفة أبي العلاء المعري ورجعته، ومع الشاعر جميل صدقي الزهاوي في قضية الشاعر بين الملكة الفلسفية العلمية والملكة الشعرية، ومع محمود أمين العالم وعبد العظيم أنيس في قضية وحدة القصيدة العضوية ووحدتها الموضوعية ومعارك أخرى جمعها عامر العقاد في كتابه: “معارك العقاد الأدبية”.

 

 


اضف تعليق

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره