الرئيسية / توب / رغم تطور الطب البشرى الأعشاب الطبية وسيلة العلاج عبر العصور

رغم تطور الطب البشرى الأعشاب الطبية وسيلة العلاج عبر العصور

رغم تطور الطب على مر العصور واستخدام المواد الكميائية فى صناعة الأدوية التى ساهمت فى شفاء الكثير من المرضى والقضاء على عديد من الأمراض الا أن العلاج بالأعشاب الطبية يبقى محتفظا بمكانته بين أساليب العلاج المختلفة نظرا لكونه لا يسبب أية أعراض جانبية سلبية تؤثر على صحة المريض بعد ذلك .

الأعشاب الطبية عند قدماء المصريين

وقد أدرك قدماء المصريين أهمية العلاج بالأعشاب الطبيعية واستخدموها فى علاج العديد من الأمراض قبل الأبحاث والإكتشافات العلمية والكيميائية التى برزت مؤخرا والتى على الرغم من أنها عالجت الكثير من الأمراض الا أنها تسببت فى مشكلات أخرى تعلقت أبرها بالجهاز المناعى لدى الإنسان حيث تألفت علاجات الطب المصرى القديم من عدد محدود من الأعشاب والنباتات المزروعة حيث استخدم قدماء المصريين وصفات بسيطة لإعداد أدويتهم التى كانت تضاف الى الأطعمة على شكل بهارات أو مشروبات ثم انتشرت الأعشاب الطبية المصرية الى باقى أنحاء العالم القديم وأصبحت جزءا من مكونات المطبخ المعروفة .

واستخدم قدماء المصريين عدد من الاعشاب الطبية كان أبرزها الثوم وعرف بقدرته على تجديد النشاط والحيوية فى الجسم وكان يتناوله العمال الذين قاموا على بناء الأهرامات ليمد أجسامهم بالقوة الكافية لرفع الأحجار كما استخدموا البصل لعلاج أمراض القلب والشرايين واعتبروا أن حلقاته الملتفه ترمز الى الحياة الأبدية واعتمدوا على الكراوية لتقوية وظائف المعدة والتخفيف من الغازات واستخدموا الحنة لعلاج أمراض الجلد وعرفوا زيت الخروع واستخدموه فى علاج مشاكل العين .

الأعشاب الطبية فى العصر الإسلامى

وفي العصر الإسلامي ازدهر أيضاً علم التداوي بالأعشاب، وظهرت الكثير من الكتب والمخطوطات التي تشرح بصورة واضحة أنواع الأعشاب الطبية المختلفة وبرع المسلمون منذ العصور الاولى في استخدام  النباتات والأعشاب، منها الجهود التي قام بها العالم ابن سيناء صاحب أشهر الكتب الطبية (القانون)، والذي ظل يُدرَّس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

ومن أشهر علماء المسلمين في الطب، الذين ارتكزوا على علم الصيدلية النباتية، ابن البيطار الذي يعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب .

وعلى الرغم من تزاي الاعتماد على العلاج الكميائى فى الوقت الحالى الا أنه ومن المؤكد أن العلاج بالأعشاب الطبية سيعود الى الساحة الطبية بقوة بعد تزايد المشكلات الناجمة عن العلاج الكميائى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *