الرئيسية / توب / التطعيم وقاية للأطفال الرضع من الفيروس”روتا”

التطعيم وقاية للأطفال الرضع من الفيروس”روتا”

بعد أن تعرف القائمين على الصحة بحقيقة الفيروس “روتا” “Rotavirus” والذى يحصد الأرواح، ويؤدى إلى موت عددا كبيرا من الأطفال الرضع، كما شدد الخبراء على أهمية تطعيم المصابون باللقاح ضد الفيروس “روتا”، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة تناول جرعات وقائية من التطعيم للأطفال، حيث أن احتمالات إصابة البالغون بالفيروس قليلة، ويمكنهم الاقتصار على الاهتمام بالنظافة الشخصية كوقاية من الإصابة بأى عدوى.

يتواجد الفيروس فى البراز الأدمى لمدة أيام قبل ظهور الأعراض، ولا بد من الحذر وملاحظة بكاء الطفل بلا دموع، الذى يعد من أعراض الجفاف المميزة لهذا الفيروس، بالإضافة إلى جفاف الفم، وقلة التبول، وينتقل من يدى المصاب إلى الفم، عند لمس الإفرازات الحاملة لهذا الفيروس فى فترة ما قبل الإصابة.

تتم العدوى وينتقل فيروس “روتا” إلى كل من يلامس الأسطح التى لمسها الشخص المصاب، وقد يصاب به الشخص أكثرمن مرة، ويكون فى المرة الثانية أقل شدة من الإصابة الأولى، الإصابة فى الأطفال من سن 4 شهور، وإلى أن يصل الطفل إلى سنتين من العمر، وينشط الفيروس فى فصل الربيع والشتاء.

تؤدى النوبات الحادة من الإصابة بالفيروس، إلى إصابة الأطفال بالجفاف، وقد يؤدى إلى الموت فى حالة.

وتعمل منظمة الصحة العالمية واليونيسيف من أجل اللقاحات، وسرعة العمل على وضع منهج يكافح الإسهال الناتج عن الفيروس “الروتا” وأيضا الالتهاب الرئوى، حيث أنهما المتسببان فى وفاة 35% من الأطفال كل عام.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *