الرئيسية / توب / اضطراب ساعات النوم يعرضك للإصابة بـ 6 أمراض تعرف عليها 

اضطراب ساعات النوم يعرضك للإصابة بـ 6 أمراض تعرف عليها 

يعتبر النوم غير المنتظم أحد المشكلات الكبرى التى تواجه الكثيرين حيث أن قلة ساعات النوم واضطرابها تقود الى العديد من الأثار السلبية على جسم الانسان الذى لا يحصل على الراحة الكافية لكى يتمكن من ممارسة نشاطه بشكل عادى ويضاعف الضغوط على الجهاز العصبى للفرد ، ونعرض فى التقرير التالى أبرز الأثار السلبية التى تلحق بالفرد بسبب النوم المضطرب .
1ـ تأثيرات سلبية على الجهاز المناعى
تقل نسبة المناعة الذاتية في الجسم إذا كان عدد ساعات النوم ليلاً أقل من 6 ساعات ، حيث أن معدل النوم الطبيعى يتراوح بين ال6 أو 8 ساعات أثناء الليل و هذا يعني أن الجسم سيكون أكثر عرضة للإصابة بالبرد والأنفلونزا وغيرها من العلل المرضية التي يضعف الجسم عن مقاومتها .
2ـ تأثيرات على الجهاز العصبى
يؤدى قلة ساعات النوم ليلا الى تراجع فى  القدرات المخية والذهنية والعاطفية والاستيعابية لدى الإنسان، و استمرار هذا النقص في ساعات النوم لمدة طويلة قد يسبب القرحة .
وفقدان الفرد للتركيز يترتب عليه الكثير من الأثار أبرزها كثرة حوادث الطرق فتراجع ساعات النوم لدى العديد من الناس ، يعمل على زيادة نسبة حوادث الطرق العامة .
 كما يزيد اضطراب النوم من احتمالية وقوع لمشاكل العائلية ومن المعروف أن تراجع عدد ساعات النوم لدى الأم، مع قدوم مولود جديد ، مما يسبب إرهاقاً كبيراً لها ، حيث إنها تواصل عملها صباحاً سواء مع الأولاد ، أو في إدارة شؤون البيت وبالتالي ينعكس ذلك سلباً على صحتها ونفسيتها وأخلاقها و أسرتها .
3ـ الاصابة بأمراض القلب
حيث أثبتت العديد من الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين قلة ساعات النوم أثناء الليل وبين الاصابة بعدد من أمراض القلب مثل السكتة القلبية والنوبة القلبية وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم .
4ـ الأمراض النفسية والإكتئاب
حيث أثبتت الدراسات أن هناك رابطة قوية بين قلة ساعات النوم وسرعة ظهور أعراض الاكتئاب على الفرد نظرا لمعاناته من الأرق وزيادة التفكير فى الأمور التى حدثت أو لم تحدث .
5ـ التأثير على البشرة
تعتبر البشرة هى أول من يتأثر بقلة النوم ولو لليلة واحدة حيث تظهر أعراض انتفاخ العينين وتحول البشرة إلى بشرة شاحبة وكلما استمر الفرد فى معاناته من الأرق يتزايد الضرر بظهور الدوائر السوداء تحت العينين والجلد وازدياد الخطوط الشاحبة على الوجهه .
  6ـ اكتساب الوزن الزائد والاصابة بمرض السكر
النوم الكافي يساعدك على تنظيم جسمك في الحفاظ على الشهية والجوع في جدول منتظم ،هذا لأن التقصير في الجدول الزمني للنوم يزيد من الإنتاج الخاص من هرمون جريلين الذي يحفز الجوع ويقلل من الإنتاج الخاص ليبتين الذي يحد من الشهية كما أثبتت الدراسات أيضا وجود علاقة بين الاصابة بمرض السكر وقلة ساعات النوم فى الليل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *