الرئيسية / توب / ما هو مرض الليشمانيا ؟
1979 Dr. Edwin P. Ewing, Jr., Dr. Francis W. Chandler Leishmaniasis in a dog. Bone marrow smear showing Leishmania donovani parasites in a bone marrow histiocyte from a dog (Giemsa stain).

ما هو مرض الليشمانيا ؟

الليشمانيا من الأمراض التى تصيب جلد الإنسان بإصابات خطيرة، يتعرف كايرودار على المرض وأعراضه وطرق العلاج منه.

ما هو الليشمانيا ؟

ويعتبر المصدر الرئيسى للإصابة بهذا الطفيل هو فأر الرمل، الذى ينقل الإصابة إلى البعوضه، حيث تشيع الإصابة بمرض الليشمانيا فى الكثير من دول العالم، ولكنه لم يتوطن إلى الأن فى مصر، ويعيش فى المناطق المحددة التى يتواجد فيها الفأر.

يصيب المناطق المكشوفة من الجلد وتؤدى الإصابة به إلى جروح متقرحة فى جلد المصاب تصل إلى عدد من السنتيمترات، قد تستمر إلأى عدة أشهر بالرغم من تلقى المصابين مختلف الأدوية، ولا تنقل المرض إلا الذبابة المصابة بالطفيل فقط ولا تنقله الذبابة الغير مصابة.

وتبلغ الخطورة فى الإصابة بهذا المرض أنه يتكاثر داخل خلايا الجهاز المناعى للجسم كما يتمكن من الحياه والتكاثر فى الأمعاء، شديد العدوى من إنسان إلى آخر.

أسباب الإصابة بمرض الليشمانيا

1- انعدام مستوى النظافة.

2- لدغة حشرة أنثى ذباب الرمل من جنس الفواصد.

3- اختراق الطفيل للجلد بعد لدغ الحشرة.

طرق الوقاية من المرض

1- إبادة الحشرة الناقلة للمرض.

2- تحسين إجراءات النظافة والصحة العامة.

وقد صدرت عدد من المطالبات من نقابة الأطباء، إلى رئاسة الوزراء، والنائب العام، ووزارة الداخلية، بضرورة عمل مسح طبى فى أماكن المصابين لمنع توطين هذا الطفيل الخطير، فى مصر حيث أنه غير متوطن إلى الآن.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *