الرئيسية / توب / تعرف على تاريخ إنشاء ناطحات السحاب وأشهرها فى العالم العربى

تعرف على تاريخ إنشاء ناطحات السحاب وأشهرها فى العالم العربى

أدى انطلاق الثورة الصناعية وإدخال الألات إلى بناء أبراج عالية من الحجارة والزجاج والفولاذ على جزيرة مانهاتن في مدينة نيويورك. بعد ذلك وصل ارتفاع هذه المباني إلى مئات من الأمتار (ما يعادل 100 طابق) مثل امبير بلدنك وأبراج مركز التجارة العالمي.

1ـ بداية انشاء أول ناطحة سحاب

ابتداء من عام 1920 في نيويورك، بدأت منافسة حقيقية اشترك فيها مئات من شركات التمويل، والآلاف من الناس بين مهندسين معماريين ومهنيين لتشيد أعلى مبنى في العالم.

هذه المنافسة بالارتفاعات لم تنته بنهاية الحرب العالمية الثانية، وبعد عشرين عاما بلغت ذروتها وانتقل خط العمل من مركز المدينة (مليء بالمباني) إلى منطقة السوق المالي في أقصى جنوب مانهاتن (مانهاتن السفلى). هنا بين عامي 1966 و 1973 تم بناء البرجين التوأمين :مركز التجارة العالمي. بسبب إدخال وسائل الاتصال الحديثة (الهواتف النقالة والإنترنت), الشركات الكبرى في القرن العشرين فقدت احتياجاتها لتركيز موظفي ومكاتب في مكان واحد. ولكن اليوم في الشرق الأقصى، وخصوصا الصين وهونغ كونغ تُشيد سوبر ناطحات سحاب للاحتفال بالثروة والتطور التكنولوجي الذي حققته حكومة بكين.

2ـ جزيرة ناطحات السحاب

في بداية القرن العشرين، على مدى سنوات تمتد من 1920 إلى 1940 تم بناء في وسط مانهاتن عدة ناطحات سحاب. قبل مضي زمن قصير، في الوقت الذي كان فيه العالم يتجهه نحو الحرب العالمية الثانية، الجزيرة الرئيسية في نيويورك أصبحت من ابرز مراكز العلم والتكنولوجيا.

من أهم المباني التي بنيت في ذلك الوقت في مانهاتن، هم : مبنى كرايسلر (1931، 319 متر، و 77 طابقا، وبناء تشانين (1920، 215 متر، و 44 طابق)، ومبنى شركة جنرال الكتريك (1931، 270 متر، و 70 طابق، ومبنى امباير ستيت (1931، 381 مترا، 102 طابق

3ـ أِشهر ناطحات السحاب بالعالم العربى

برج الساعة ” مكة المكرمة ”

أبراج البيت ناطحة سحاب تقع في مدينة مكة المكرمة وتقابل المسجد الحرام، وهي ثالث أعلى ناطحة سحاب في العالم. حيث يبلغ ارتفاعها 602 متراًكما تعتبر أضخم برج من حيث المساحة في العالم.

انشئت أبراج الساعة على أنقاض قلعة أثرية تعرف بقلعة أجياد وتنسب للشريف سرور بن مساعد، حيث أمر الملك فهد بانشاء وقف الحرمين الشرفين، الذي استكمل بناءه بعد وفاته ولي عهده آنذاك الملك عبد الله بن عبد العزيز. وبدأ العمل على المشروع بازالة القلعة التاريخية ومن ثم إزالة الجبل الذي تعتليه القلعة، وقد استغرق المشروع قرابة تسع سنوات. وتقع البوابة الرئيسية للأبراج مقابل باب الملك عبد العزيز وتبعد عن الكعبة حوالي 500 متر.

برج خليفة ” دبى ”

بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 21 سبتمبر 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير 2010، ليصبح البناءَ الأعلى في العالم حالًا بدل برج تايبيه 101 في تايوان والبرج من إنشاء شركةإعمار.

و هو مبنى من الخرسانة المسلحة افتتح في عام 2010، كجزء من تطور جديد يسمى وسط مدينة دبي ،ويقال إن قرار بناء المبنى بناء على قرار الحكومة لتنويع من اقتصاد قائم على النفط، ولدبي كي تكون وجهة عالمية. وكان اسمه في بناء تكريما لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد آل نهيان. أبو ظبي وحكومة دولة الإمارات أقرضت دبي على سداد ديونها. المبنى كسر العديد من السجلات الارتفاع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *