الرئيسية / توب / كيف تكتشف اختراق جهاز الكمبيوتر؟ (2)

كيف تكتشف اختراق جهاز الكمبيوتر؟ (2)

من الوارد أن يتم اختراق جهازك بشكل ما، وفى كثيرمن الاحيان يصعب على غير المتخصصين القدرة على أكتشاف ذلك وفى خطوات بسيطة من الممكن أن تتمكن من معرفة هل جهازك مخترق أم لا من خلال القيام بتسجيل دخولك الى الحاسب بحساب المشرف “Admin” .

– من قائمة بدأ التشغيل اضغط على” ابدأ ” او  ” Start ” ثم اكتب ” CMD” في خانة البحث ( نحن نتحدث هنا عن ويندوز 7 وما فوق، في انظمة التشغيل الاخرى الخاصة بويندوز يمكنك الذهاب الى خانة التشغيل” RUN” ومن ثم كتابة ” cmd ” ،اكتب بعدها  الامر التالي:netstat -an |find /i “listening”  واضغط على زر الدخول Enter
-سيقوم وينودز بعرض لائحة نتائج: العمود الأول في هذه اللائحة يخبرك عن نوع الاتصال او البرتكول، والثاني يظهر لك العنوان المحلي عنوان الIP مع رقم المنفذ المرتبط معه،  والثالث يظهر لك العنوان الخارجي، ويظهر العمود الأخير حالة الاتصال “listening او established ”

-تحقق من أرقام المنافذ “PORTS” كي تعرف اذا تم اي تسلل لجهازك . تتبع أرقام المنافذ رقم IP أو عنوان الخادم على الشكل التالي”XXXXX” المنافذ التي تكون قيمتها  بين 0 و 1023 هي منافذ آمنة والمنافذ ما  بين 1024 و 49151 هي آمنة نسبيا، اما  المنافذ بين 49152 و 65535 فهي منافذ مشبوهة. بعض تطبيقات برمجيات المشاركة تستخدمها ، لذلك إغلاق أي برنامج P2P وافحص مرة أخرى.

-تحقق من عناوين IP المشبوهة من خلال النظر في العمود الثالث، العناواين الخارجية تشير إلى موقع وجهة الاتصال. استخدام محرك البحث للبحث عن هذه الارقام كي تعرف مصدرها او إذا كانت تطابق برامج الاتصال مثل ويندوز لايف ماسنجر او سكايبي او ياهو ماسنجر.
باستخدام الاضافة ‘o’ كجزء من الأمر netstat، سيتم عرض عمود خامس كجزء من النتائج. يعرض هذا العمود معرف عملية التطبيق (PID) المرتبطة بكل منفذ مفتوح. اكتب -الأمر التالي:netstat -ano find i “listening”  واضغط على زر الدخول Enter

معلومات PID يمكن استخدامها للعثور على التطبيق الذي يستخدم المنفذ المفتوح.

فى خطوتين.. اكتشف الكاميرات المخبأة فى غرفتك

دليلك لشراء شاحن جيد لهاتفك

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *