الرئيسية / توب / 3 معلومات عن ظاهرة الاعتدال الربيعى تعرف عليها

3 معلومات عن ظاهرة الاعتدال الربيعى تعرف عليها

 

الاعتدال الربيعي هو ظاهرة ترتبط من اسمها ببداية فصل الربيع حيث   يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 مارس وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبي الذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية والذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض.

1ـ تساوي الليل والنهار

يتساوى الليل والنهار تماما يوم الاعتدال الربيعي وكذلك يعلن هذا اليوم بدء فصل الربيع في النصف الشمالي واستهلال فصل الخريف في النصف الجنوبي ومما يلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تماماً وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة. وفي ذلك اليوم أيضا تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية.

2ـ تزامن الاعتدال الربيعى والخريفي

من الملفت للإنتباه أن فصل الربيع يبدأ بجنوب خط الاستواء في سبتمبر، في نفس اليوم الذي يمثل بداية الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي.

والاعتدال الربيعي والخريفي يمثلان اللحظة التي تعبر فيها الشمس خط الاستواء، وهو خط وهمي يمر عبر مركز الكرة الأرضية من الجنوب إلى الشمال. وقد كان الربيع تقليديا موسم الزراعة حيث تصبح الأرض دافئة وتطول ساعات النهار فيزداد نمو المحاصيل.

3ـ الأعياد والاعتدال الربيعى

يعتبر الاعتدال الربيعي والخريفي من الأعياد الوطنية في اليابان التي يتعبد فيها الناس بأسلافهم في طقوسهم الوثنية حيث  تتحول البلاد إلى اللون الزهري مع اقتراب تفتح أزهار الكرز ” ساكورا” .

وفي الهند يحتفل الهندوس بهذا اليوم ويوافق انتصار الخير، أو الضوء، على الشر، أو الظلام، ويعرف أيضا بمهرجان الألوان حيث يحتفل الناس فيه بإلقاء مسحوق ألوان زاهية على بعضهم البعض ويتم الاحتفال بالمهرجان الهندوسي الملون “هولي الذي أصبحت له شعبية عالمية، ويحتفل به في المملكة المتحدة .

بينما في إيران يحتفل الناس فيه بعيد النيروز، أو رأس السنة الفارسية، الذي يوافق وفق معتقداتهم “بداية النور” ويعود إلى ثلاثة آلاف عام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *