الرئيسية / توب / لقاح يعالج مرض السكرى ويعيد للبنكرياس القدرة على إنتاج الأنسولين

لقاح يعالج مرض السكرى ويعيد للبنكرياس القدرة على إنتاج الأنسولين

بعد إعلان منظمة الغذاء والدواء FDA، إجراء اختبارا للقاح الذى يسمى BCG على 150 شخص، والذى كان يعالج مرض السل، وذلك فى المراحل المتقدمة من مرضى السكرى من النوع1، خلال اجتماعات الدورة الـ 75 للجمعية الأميركية للسكرى.

لقاح “BCG” يعالج مرض السل

وكشف الباحثون أن لقاح “BCG”، استخدم منذ 100 عام للقضاء على مرض السل، ويستخدم حاليا لعلاج سرطان المثانة، يسبب القضاء على خلايا “T”، وأن حقن مريض السكرى بهذا اللقاح، يزيد من مستويات المادة “TNF”، التى تدمر الخلايا “T”، التى تمنع إنتاج الأنسولين.

حيث إن الشخص المصاب بداء السكرى من النوع الأول جسده لا ينتج الأنسولين، وذلك بسبب خلل فى جهاز المناعة الذى يدمر الخلايا المسئولة عن إنتاج  الأنسولين، ويتسبب ذلك فى إنتاج خلايا “T”، والتى تتسبب فى العديد من المشكلات فى البنكرياس، المسئول عن إنتاج الأنسولين، فتمنع إنتاجه.

القضاء على الخلايا المتسببه فى منع الأنسولين

وبعد حقن مرضى السكرى بلقاح السل مرتين، لمدة 4 أسابيع، كشفت النتائج أنه سبب القضاء على خلايا “T” ، وبدأ إفراز الأنسولين بشكل تلقائى.

وأكد دكتور علم المناعة دينيس فاوستمان، ومدير مختبر مستشفى ماساتشوستس العام، ببوسطن، حماسا كبيرا فى المرحلة الأولى من التجارب الأولية، مشيرا إلى أن الهدف من التجربة ليس للوقاية، وإنما للعلاج الدائم، فى مراحله متقدمة من المرض، وتبدأ التجارب الجديدة فى الصيف الحالى، وتستمر 5 سنوات.

وأشار روبرت سوبيل، أستاذ مساعد علم الغدد الصماء بطب فينبرغ بجامعة “نورث وسترن”، أن الزمن سيقول إذا ما كان لقاح “BCG” سيصبح خيار علاجى قابل للتطبيق على مرضى النوع الأول من السكرى أم لا.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *