الرئيسية / توب / نجاح فريق بحثى بجامعة المنصورة فى إنتاج جذر أكبر للبنجر المائدة

نجاح فريق بحثى بجامعة المنصورة فى إنتاج جذر أكبر للبنجر المائدة

استقبل الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة، فريق بحثى، بقسم أمراض النبات، بكلية الزراعة، برئاسة الدكتور محمد عبد الرحمن الوكيل، أستاذ متفرغ بقسم أمراض النبات، وذلك لمناقشة تفاصيل مشروع بحثى يناقش زيادة حجم جذور البنجر.

وأشار الوكيل إلى النجاح الذى حققه الفريق البحثى فى انتاج حجم أكبر ل جذور بنجر المائدة، وبوزن يقارب الـ 5 كجرامات، وذلك عن طريق حث الجهاز المناعى لجنين البذور، وبمعاملة واحدة قبل الزراعة، باستخدام مضادات الأكسدة، وتم انتاج جذور البنجر، بالحقول التجريبية، لقسم أمراض النبات، بحرم الجامعة .

تم عرض نتائج المشروع على لجنة الهندسة الوراثية، والتى أكدت أهمية نتائج هذا المشروع، ويتوقع الفريق البحثى زيادة حجم جذور البنجر، ووزنه، عن هذا الحجم عند تمام النضج.

الجدير بالذكر أن الفريق البحثى سبق وقد أجرى التجارب لتنفيذ ذلك على مدار سنوات سابقة، على عدد من البذور، منها بذور القمح، والشعير، والبطاطس، والطماطم، والخيار، والفول، وفول الصويا، وبنجر السكر، والسمسم، والبسلة  وحقق زيادة للقدرة الانتاجية ما بين 30% وإلى 150% حسب نوع المحصول المنزرع .

أكد الدكتور محمد القناوى أن المشروع البحثى يأتى فى إطار استراتيجية الجامعة بتغيير الخطط البحثية، التى تهدف إلى علاج المشكلات المجتمعية، حيث تمثل كلية الزراعة الأساس للابحاث العلمية الزراعية، والتى تهدف لتوفير المحاصيل الزراعية الأساسية، وكذلك رفع انتاجية الأصناف الزراعية، وانخفاض تكاليف زراعتها، وتوفير تكاليف الزراعة للمحاصيل الزراعية، والتى تمثل أساس الأمن الغذائى، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطنى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *