الرئيسية / توب / انضمام اللقاح الجديد المضاد “للروتا” إلى جدول تطعيمات الأطفال

انضمام اللقاح الجديد المضاد “للروتا” إلى جدول تطعيمات الأطفال

بعد نجاح التجارب الأولية فى النيجر لإنتاج لقاح جديد، تم ابتكاره ضد فيروس الروتا، وأكدت منظمة أطباء بلا حدود أن هذا اللقاح يقضى على أعداد الوفاة الذى يتسبب فيها الفيروس الفتاك، من الأطفال بسبب الإسهال الناتج عنه، حيث تعتبر الإصابة بهذا الفيروس “الروتا” “Rotavirus” هى السبب الرئيسى للإسهال الحاد الذى قضى على حياة “1,3000” طفل يوميا.

ثورة فى اللقاحات

وتؤكد الدكتورة ميكائيلا سيرافينى مديرة طبية بمنظمة أطباء بلا حدود، إن هذا اللقاح الجديد سينضم إلى جداول التطعيمات للأطفال، ويحدث ثورة فى اللقاحات، حيث يوفر الوقاية ضد فيروس الروتا، لمن يحتاجه من الأطفال، ويتوجد فى الوقت الجارى لقاحان ضد فيروس الروتا، يتم تبريدهما طوال الوقت، لكن اللقاح الجديد تم تكييفه للتعامل مع سلالات جنوب الصحراء الأفريقية.

وحقق الاختبار للقاح الجديد الذى يسمى “بى آر فى- بيه فى” “BRV-PV” والذى أثبت آمانه وفعاليته ضد فيروس الروتا، طبقا للنتائج المعملية الحديثة التى أجريت بالنيجر.

النتائج المعملية للقاح إيجابية ومبشرة

تم نشر نتائج هذا الاختبار الجديد للقاح المضاد للروتا، بدورية “New England Journal of Medicine” مارس الماضى، وقد أعلنت غادة سعفان مسؤول العلاقات العامة بمنظمة أطباء بلا حدود بالقاهرة، أن هذه النتائج المعملية للقاح إيجابية ومبشرة، فى القضاء على الإسهال، المسبب الثانى لوفاة الأطفال فى العالم.

تتسبب المياه الملوثة فى انتقال المرض بسهولة، وفى مثل هذه المناطق الملوثة تكون الإجراءات الوقائية واللقاحات لها أثر كبير.

الابتكار الجديد فى اللقاح الجديد هو تحمله لدرجات الحرارة، وعدم الحاجة إلى تبريد، الأمر الذى يسهل وصوله إلى المناطق الأشد حاجة، كما يتميز برخص ثمنه بالمقارنة باللقاحات السابقة للفيروس، وأظهرت النتائج سلامة اللقاح وفعاليته ضد التهاب المعدة، والأمعاء الحاد.

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *