الرئيسية / توب / دراسة جديدة لتشخيص انتكاس سرطان الرئة وتطوير الادوية

دراسة جديدة لتشخيص انتكاس سرطان الرئة وتطوير الادوية

 

كشفت احدى الدراسات وتسمى “TRACERx” والتى نشرت فى مجلة “نيتشر”، إمكانية تشخيص الإصابة بسرطان الرئة، عن طريق التصوير بالأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، وقد تساعد النتائج التى توصلت إليها على تطوير الأدوية الجديدة التى تهاجم الأجزاء المقاومة لسرطان الرئة.

تشخيص الانتكاس فحص للدم

وقام العلماء بجمع عينة دم من الخلايا السرطانية، للمصابين، وتصوير التركيبة الجينية للشخص وللمرض نفسه، و استطاع رصد الخلايا السرطانية عند ارتدادها للجسم مرة ثانية.

وبذلك استطاع العلماء تطوير فحص الدم، وتشخيص عودة الإصابة بمرض السرطان، إلى الأشخاص الذى سبق لهم الإصابة به، وذلك قبل عام من ظهوره فى التحاليل والأشعة.

شارك فى الدراسة 100 مصاب بسرطان الرئة، وبعد تعرضهم للفحص وجد الباحثون أن هؤلاء المرضى الذين كانت نسب الكروموسومات لديهم غير مستقرة فى عينات الدم أكبر، والتى تسمح للورم بالتطور، وجدوا زيادة  فى امكانية تعرضهم لخطر الانتكاس بالمرض، 4 مرات وتعرضهم للموت خلال عامين.

قدرة السرطان على مقاومة جزئية للكيميائى

وحينما عاد لهم السرطان لم تنخفض مستويات الحمض النووى، للورم، فى الدم بعد العلاج، الأمر الذى يعنى أن هذا الورم أصبح لديه القدرة على المقاومة الجزئية للعلاج الكيميائى.

وأفادت الدراسة التى أجراها عدد من الباحثون فى معهد فرنسيس كريك، والتى تم تمويلها من قبل مؤسسة أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، بأن النتائج التى توصلت إليها تساعد على تطوير الأدوية الجديدة التى تهاجم الأجزاء المقاومة لسرطان الرئة.

 

موضوعات متعلقة:

زيت الزيتون بيخسس ويحمى من السرطان!! (1)

جامعة أسيوط تنظم المؤتمر الدولى السابع فى علاج الأورام

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *