الرئيسية / توب / كيف يكتشف الانسان أنه مصاب بالأنيميا؟

كيف يكتشف الانسان أنه مصاب بالأنيميا؟

يصاب عدد كبير من البشر بفقر الدم، أو الأنيميا، وهو ويعانى الشخص من نقص فى معدلات الخلايا الحمراء بالجسم، والتى تساهم فى نقل الأوكسحين لباقى الخلايا، ولكن كيف يحدث فقر الدم.

نتعرف فى السطور التالية على أسباب الإصابة بفقر الدم :

1- يصاب الإنسان بفقر الدم عند ضعف إنتاج الجسم لكرات الدم الحمراء، وذلك للقيام بمهمتها والتى تتمثل فى نقل الأوكسجين لباقى الخلايا، ويحدث ذلك بسبب اختلال النظام الغذائى، أو تناول غذاء غير صحى، بالإضافة إلى اختلال فى معدل الهرمونات.

2- نزيف يحدث بالجسم، وخسارة الجسم لكرات الدم الحمراء، أسرع من القدرة على تعويضها، وقد تظهر الأنيميا على شكل نزف حاد ومنها الدورة الشهرية، ومنها عمل الجراحات، أو النزف فى حادث أو الإصابة بالسرطان.

يحطم الجسم كرات الدم الحمراء للأسباب التالية:

1- عند خلو النظام الغذائى من وجود الحديد، والفولات، وفيتامين B12، يمنع ذلك الجسم من انتاج كميات كرات الدم الحمراء بكميات كافية، ويعد نقص فيتامين “C”  يساهم فى منع إنتاج كرات الدم الحمراء فيصاب الشخص بالأنيميا.

2- نقص هرمون الإريثروبويتين يؤدى إلى إصابتك بفقر الدم، حيث أنه المكون لكرات الدم الحمراء، والذى يحث نخاع العظم على انتاج هذه الخلايا.

3- إصابة الجسم بأمراض مزمنة وتناول علاجاتها مثل مرض الكبد، والسرطان، يجعل هذا من انتاج الجسم للكرات الحمراء، عملية صعبة، بالإضافة إلى أن تناول علاج هذه الأمراض يؤدى إلى تدمير نخاع العظم، وتتعطّل عملية نقل الأوكسيجين إلى خلايا الجسم.

4- يؤثر الحمل على الجسم، وعند انخفاض معدل الحديد وحمض الفوليك يصاب  الجسم بفقر الدم.

أهم الأغذية التى تعالج الأنيميا

وتعد اللحوم من أهم الأغذية التى تعالج الأنيميا، والدجاج حيث يساعد على امتصاص الحديد من الطعام، والبيض، والرخويات البحرية، مثل المحار، وبلح البحر، والجمبرى، وأسماك السالمون.

كما تعد زبدة الفول السودانى من المصادر الغنية بالحديد، وينبغى المعرفة بأن عصير البرتقال يتسبب فى زيادة امتصاص الحديد بالجسم.

كما تعد الفاصولياء من المصادر الغنية بالحديد، ولكن لابد من نقع الفاصوليا طوال الليل قبل الطبخ، للتخلص من حمض الفايتك الذى يمنع امتصاص الحديد.

 

كلمات متعلقة

الحديد، الأنيميا، نقص الحديد، علاج الأنيميا

 

موضوعات متعلقة

أطعمة  تحتوى على عنصر الحديد ..تعرف عليها

نقص فيتامين B12 يسبب الإصابة بفقر الدم

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *