الرئيسية / توب / دراسة حديثة: مرضى السكرى والضغط تزيد فرصة إصابتهم بسرطان المبيض

دراسة حديثة: مرضى السكرى والضغط تزيد فرصة إصابتهم بسرطان المبيض

توصل الباحثون فى دراسة حديثة إلى أن الإصابة بسرطان المبيض تتأثر بعدد من العوامل المرضية التى تصاحب مريض سرطان المبيض، حيث يصاب بهذا المرض 22 ألف سيدة كل عام فى الولايات المتحدة الأمريكية، وذكر الباحثين أن هناك ما يقارب من 14 ألف امرأة تموت به كل عام.

السكرى يرفع من أخطار الإصابة بسرطان المبيض

تبين للباحثون أن الإصابة بمرض السكرى ترفع من أخطار الإصابة والوفاه بسرطان المبيض، وبنسبة 112 %، كما وجدوا أن الإصابة بضغط الدم المرتفع ترتبط بالتراجع عن تقدم نوع بعينه من سرطان المبيض.

وترى كريستين مويسش أستاذ علوم الأورام، بمعهد روزويل بارك للسرطان، فى مدينة بوفالو، بنيويورك الأمريكية، والمعدة المساعدة للدراسة، أن سبب الارتباط يرجع إلى استخدام أدوية زيادة ضغط الدم ولا يرجع إلى الإصابة ذاتها.

راجع الباحثون بيانات 15 دراسة

بعد مراجعة الباحثون للبيانات الخاصة بـ 15 دراسة، تم أجراؤها على النساء المصابات بسرطان المبيض، ولم يعثر الباحثون على العلاقة بين الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو الأمراض التى تصيب القلب من جهة، وأخطار الوفاة من الجهة الأخرى.

لكن أشار الباحثين، إن الإصابة بضغط الدم المرتفع ارتبطت بتراجع تقدم المرض عند المصابات من النساء، بسرطان المبيض، والشبيه ببطانة الرحم “endometrioid ovarian cancer”، وهو شكل من سرطان المبيض الظهارى، والذى وجد الباحثون أن العلاقة تعود إلى أدوية ضغط الدم، وليس المرض فى حد ذاته.

وأكد الباحثون أن الدراسة لم تصل إلى علاقة سبب ونتيجة بين الإصابة بسرطان المبيض والإصابة بالسكرى، أو ارتفاع ضغط الدم، وإنما مجرد علاقة بينهم، ولا يزال فى حاجة للمزيد الدراسات لتفسيره، وقد نشرت نتائج الدراسة، بمجلة “أسباب السرطان والتحكم به”.

 

موضوعات متعلقة

 

لقاح يعالج مرض السكرى ويعيد للبنكرياس القدرة على إنتاج الأنسولين

 

دراسة: مشاهدة الشاشات 3 ساعات يعرض الأطفال للإصابة بالسكرى

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *