الرئيسية / توب / طبيب بيطرى: القطط بريئة من مرض ” التوكسوبلازما” الذى يسبب الاجهاض.. والدكتور بكر زكى جائز تربيتها فى المنزل

طبيب بيطرى: القطط بريئة من مرض ” التوكسوبلازما” الذى يسبب الاجهاض.. والدكتور بكر زكى جائز تربيتها فى المنزل

تنتشر الكثير من المعتقدات الخاطئة عن تربية الحيوانات الاليفة فى المنزل وخاصة القطط الذى ارتبط مرض باسمها يصيب الفتايات ويسبب عقم وأجهاض للجنين فى فترة الحمل، ويتمنى الكثيرمن الناس تربية القطط ولكنهم يتراجعون أمام مخاوف صحية عديدة مرتبطة بمشاكل الصحة الإنجابية والأطفال.

ويقول الدكتورعمروحسين، مدرس واستشارى النساء والتوليد، هناك خرافات ومعتقدات مصرية غير صحيحة ترتبط بتربية الحيوانات فى المنزل اثناء فترة الحمل، ففى فرنسا والدول الأوربية حوالى أكثر من 60 فى المائة من الناس يتبنون القطط ولا يعانوا من أى أمراض تؤثر على الجنين، ويتم الاعتناء بها واعطائها التطعيمات اللازمة.

وأشار الدكتورعمر، مرض القطط “التكسوبلازما” الذى يعتقد البعض أنه يصيب الفتايات والمراة الحامل بسبب تربية القطط غير صحيح، فالقطط بريئة من هذا المرض الذى يأتى نتيجة الأكل الغير النظيف الذى يقدم للقطط أو تأكله الفتاة نفسها أو الاكلات الغير مطهية واللحمة الغير ناضجة واللنشون والبسطرمة والبيف، ويكون له علاج أمن ياخد بين الحمل والحمل فى بعض الأحوال .

وياتى مرض القطط لأول مرة اثناء الحمل فى المرة الأولى مما يسبب اجهاض وبعد ذلك يتم تكوين مناعة من هذا المرض فى الحمل لثانى مرة، ويتم عمل تحليل اثناء الحمل، حيث يبين الفحص الأجسام المضادة لمرض القطط ، فإذا كانت النتيجة IGG إيجابيا فهذا يدل على أن الإصابة قديمة، إما إذا كانت IGM فيدل ذلك على ان الإصابة حديثا وتكون النسبة عالية ويتم معالجتها بالأدوية والعقاقير.

ويضيف عمر، أن مرض القطط يكون بالفعل عند الفتاة حتى لو لم تقم بتربية قطة، ولكنه يظهر مع فحوصات الحمل نتيجة لضعف المناعة ويمكن علاجه على حسب وقت الاصابة فى فترة معينة من الحمل، كما يجب الاهتمام بنظافة الحيوانات وطعامها والنظافة الشخصية فى حالة تربية القطط فى البيت لتفادى أى أمراض عامة تصيب الانسان.

وعن تربية الكلاب فى فترة الحمل يوضح أنها لا تؤثرعلى الأجنة كما يقول البعض من الناس، فالكلاب بشكل عام إذا لم يتم تطعيمها تنقل امراض أخرى للانسان مثل مرض السعار أو الجرب أو التينا أو حساسية من فروة الكلب.

وأوضح الدكتور بكر زكى عوض عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر السابق، ورئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة في تخصص الدعوة والثقافة الإسلامية، أن تربية القطط فى المنزل جائز ولا يوجد اى حديث لتحريم تربيتها بل حث الاسلام على الرحمة فى معاملتها، ولكن تربية الكلاب غير جائزة إلا فى حالة الحراسة أو الصيد، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلا مَاشِيَةٍ وَلا أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ ).

كما أن الملائكة لا تدخل البيت الذى يوجد به كلاب، وعنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ الْمَلائِكَةَ لا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ ).

ويكمل الدكتور بكر، المقصود بالصورة هنا هى الصور المجسمة كالأصنام ، وليس الصور الفوتوغرافية فهى لم تكن موجودة فى أيام الرسول.

 

ما هى علامات موت القطط؟

 

تعرف على مدة حمل الحيوانات المختلفة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *