الرئيسية / توب / “فيتامين A” يحد من الإصابة بمرض السكر

“فيتامين A” يحد من الإصابة بمرض السكر

تعددت الدراسات لمحاولة التعرف على كيفية التعامل مع مرض السكرى سواء النوع الأول منه أو النوع الثانى، وفى دراسة علمية حديثة أكد الباحثون أن “فيتامين A” يعمل على الحد من امكانية الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكرى.

نقص فيتامينA  يسبب موت الخلايا

وجد الباحثون أن “فيتامين A” يساهم فى إنتاج خلايا بيتا بالبنكرياس، والتى تتسبب فى الحد من معدلات السكر فى الدم بطريقة غير مباشرة، وتنظم هرمون الأنسولين.

أجرى الباحثون تجربة على الفئران حيث تبين أن نقص “فيتامين A” يعمل على تحفيز موت “خلايا بيتا”، وأن منع “فيتامين A” من وجبات غذاء القوارض، تتسبب فى خسائر فادحة من خلايا بيتا، والذى يؤدى إلى إلى القضاء على معدل الأنسولين وزيادة كبيرة فى معدلات السكر فى الدم.

“فيتامين A” يحد من الإصابة بمرض السكر

وعندما أعاد الباحثين “فيتامين A” إلى النظام الغذائى لهذه القوارض، استقرت أعداد خلايا بيتا، وبدأ إنتاج الأنسولين، وبدأت السكر يعود إلى معدلات الطبيعية فى الدم.

وأثبتت الدراسة بالوقوف على آلاف الدراسات عن مرض السكرى، أن خلايا بيتا التى توجد فى البنكرياس حساسة جدا “فيتامين A” حيث أنها تتسبب فى الإصابة بمرض السكر.

وتعد الخضروات والفواكه واللحوم من الصادر الطبيعية الغنية بفيتامين “A”، والتى تغنى الجسم من احتياجاته من هذا الفيتامين، كما يتواجد فيتامين “A” من الكبد والحليب كامل الدسم والبيض، كما يتواجد فيتامين “A” بوفرة فى الجزر، والشمام، والسبانخ.

 

 

موضوعات متعلقة

لقاح يعالج مرض السكرى ويعيد للبنكرياس القدرة على إنتاج الأنسولين

 

دراسة: مشاهدة الشاشات 3 ساعات يعرض الأطفال للإصابة بالسكرى

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *