الرئيسية / توب / لماذا لون البحر أزرق؟

لماذا لون البحر أزرق؟

يعتقد كثير من الناس أن السبب وراء اللون الأزرق للبحر هو انعكاس السماء فوق صفحة الماء، ولكن هذا الأمر ليس صحيحاً ، كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على السبب وراء اللون الأزرق للبحر.

لماذا لون البحر أزرق؟

واكتشف العلماء أن لون المياه المخزنة في جوف الأرض أزرق، كما إننا إذا غطسنا كذلك على عمق كبير في البحر، فإننا لن نرى ضوء الشمس وفي نفس الوقت ستكون المياه كذلك زرقاء ولكن هذا يحدث فقط إذا ما حملنا مصدراً للضوء، لذا فإن اللون الأزرق ليس هو انعكاس السماء فوق سطح الماء.

وترتبط  زرقة البحر بجزيئات الماء نفسها فهي تمتص جزءاً من الضوء المنعكس من الشمس، ولكن لا تتساوى عملية الامتصاص تلك وفقا لطول الموجات، فجزيئات الماء تمتص على وجه الخصوص الموجات الخاصة باللون الأحمر والبرتقالي، فإذا ما طرحنا هذان اللونان من مكونات الضوء الأبيض المنعكس لن يبقى إذا سوى الأزرق عامة. وبذلك تبعث لنا مياه البحر بضوء أحمر شاحب وضوء أزرق قوي، وهو ما نراه، فكلما كان عدد الجزيئات الماصة أكبر كلما كان اللون الأزرق قوياً، ولذلك إذا كانت كثافة الماء قليلة كان الماء شفافاً مثل الماء الذي يوجد بكوب الماء مثلا، ولكنها تصبح أكثر زرقة و أكثر تعتيما عندما تزداد كثافتها

ويتكون الضوء من عدة ألوان لا تجري في الماء على الشكل نفسه، يتوقف الأحمر عند عمق 4 أمتار، أما الأصفر فحوالي ال10 أمتار. وحده الأزرق يتسلسل حتى 100 متر وما من لون يستطيع أن يخرق أكثر من 200 إلى 300 متر، بعد ذالك يصبح الأسود عاماً، فاللون المسيطر إذاً هو الأزرق. ولكن حسب الأعماق والأوقات ، قد يبدو لنا البحر رماديا أو أخضر ويرجع اللون الأخضر إلى وجود طحالب في المياه.

موضوعات متعلقة:

كيف تتعامل مع حروق الشمس فى الصيف؟

تعرف على فوائد البطيخ فاكهة الصيف

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *