الرئيسية / غير مصنف / هل يجوز دفن الرجال مع النساء في قبر واحد؟

هل يجوز دفن الرجال مع النساء في قبر واحد؟

 الموت هو نهاية كل إنسان، وهنا قبل الرحيل يفكر الأحياء فى المثوى الأخير (القبر)، لذا تلجأ العائلات لشراء مقابرهم فى حياتهم، لكن فى بعض الحوادث المفاجأة تصل للمستشفى حالات غير معروفة الهوية تدخل فى الغيبوبة، وتموت دون معرفة هوية أصحابها، وتؤول فى نهاية الأمر لترب الصدقة؛ لذا يسأل البعض عن مشروعية دفن النساء مع الرجال فى قبر واحد فى مثل هذه الحالات أو حتى مع الأقارب، وهو ما نجيب عنه من خلال سلسلة كايرو دار لفتاوى دار الافتاء المصرية عبر السطور المقبلة.

ما الحكم الشرعى فى دفن الرجال مع النساء في قبرٍ واحدٍ بشكل عام؟

يجيب فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة محمد، مفتى الجمهورية قائلا: (لم يختلف الفقهاء على أنه لا يجوز دفن أكثر من شخصٍ في قبرٍ واحدٍ إلا أن تكون هناك ضرورة: كضيق في المكان، أو عدم وجود من يحفر القبر الآخر، أو عدم وجود قبر آخر، وهكذا كان فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفعل الصحابة رضي الله عنهم: لا يدفنون شخصًا مع آخر إلا لضرورة.

فإذا حصلت الضرورة ودُفِن أكثر من واحد في قبر واحد قُدِّمَ الأفضل منهم إلى القبلة ثم الذي يليه في الأفضلية على حسب تقديمهم في إمامة الصلاة؛ لما روي عَنْ جابر رضي الله عنه قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَوْمَ أُحُدٍ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، الْحَفْرُ عَلَيْنَا لِكُلِّ إِنْسَانٍ شَدِيدٌ! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «احْفِرُوا وَأَعْمِقُوا وَأَحْسِنُوا، وَادْفِنُوا الاِثْنَيْنِ وَالثَّلاثَةَ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ»، قَالُوا: فَمَنْ نُقَدِّمُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «قَدِّمُوا أَكْثَرَهُمْ قُرْآنًا»، قَالَ: فَكَانَ أَبِي ثَالِثَ ثَلاثَةٍ فِي قَبْرٍ وَاحِدٍ. رواه البخاري وغيره.

ويُجعَل بين ميتٍ وآخر حاجزٌ من تراب، ويُقَدَّمُ الأبُ على الابن وإن كان أفضل منه؛ لحرمة الأبوة، وكذا تقدم الأم على البنت، ولا يجمع النساء مع الرجال في قبرٍ واحدٍ إلا عند تأكد الضرورة، وبشرط أن يُجعَل بينهما حاجز من التراب، وأن يقدم الرجل على المرأة وإن كان ابنًا لها؛ بأن يكون الرجل في الأمام والمرأة في الخلف).

 

 

موضوعات متعلقة

لبس البنطلون حلال ولا حرام؟

 

هل يجب على المرأة ستر قدميها في الصلاة؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *