الرئيسية / توب / لتجنب العطش في نهار رمضان.. تعرف على قائمة ممنوعات السحور

لتجنب العطش في نهار رمضان.. تعرف على قائمة ممنوعات السحور

 

مع تزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف وزيادة درجات الحرارة، تزداد أهمية اختيار وجبة سحور صحية، تحافظ على منسوب المياه في الجسم، وأيضاً تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب العطش وتزيد معاناة الصائم .

وعلى رأس قائمة الممنوعات التي ينصح بالابتعاد عنها، تأتي المأكولات التي تحتوي على عنصر الصوديوم، مثل المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة، واللحوم المصنعة مثل اللانشون والسجق، والأغذية المحفوظة، والمكسرات.

ويجب تجنب تناول الحلويات الرمضانية الثقيلة في وجبة السحور، كالكنافة والقطائف والبقلاوة وغيرها لأنها تجهد الجهاز الهضمي وترفع نسبة السكر في الدم، وأيضًا المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي، لاحتوائها على عنصر الكافيين الذي يعمل على إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء، والعصائر المعلبة أو المشروبات الغازية لأنها تحتوي على مواد مؤكسدة تعمل على الشعور بالعطش .

وأخيرًا الأطعمة المقلية والتي ترفع الكوليسترول في الدم فتزيد العطش والجوع أيضًا، وينصح بتناول كميات كافية من الماء، ويؤكد الأطباء أن الإعتقاد السائد بتناول كميات كبيرة من الماء فوق طاقة الجسم هي وسيلة جيدة لتجنب للعطش، هو اعتقاد خاطيء تمامًا، حيث تقوم الكلى بالتخلص من الماء الزائد خلال ساعتين من تناوله، فتزيد حاجة الجسم إلى إدرار البول وهو ما قد يحرم الصائم أيضًا من النوم الهاديء.

وعلى الجانب الآخر ينصح الأطباء وخبراء التغذية، بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم والذي يقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام، مثل الموز والتمر، وأيضًا تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في السحور، والإكثار من الخضروات والفاكهة الغنية بالماء مثل الطماطم والخيار والبطيخ وغيرها.

 

موضوعات متعلقة:

كيف تتخلص من الشعور بالعطش فى فترة الصيام ؟

كيف ترفع طاقتك أثناء الصيام ؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *