الرئيسية / توب / كيف تتغلب علي الأرق؟

كيف تتغلب علي الأرق؟

هل تعاني من عدم القدرة علي النوم بسهولة؟ إذا كنت ممن يعانون من هذه المشكلة فإنك علي الأرجح مصاب بما يسمي بـ “الأرق” وهو تقطع النوم خاصة في الليل أو ربما عدم استمراره لوقت طويل، مما يجعلك تشعر بالتعب و الارهاق وتكدير المزاج في اليوم التالي.

اسباب وعوامل  الاصابة بالأرق

تتداخل عدة عوامل في الشعور بالأرق منها : القلق ، والتفكير المستمر، والمشاكل الأسرية ، والمشاكل المادية ، تناول بعض العقاقير من شأنها حدوث اضطرابات النوم و  الأرق ليلاً، أو التفكير في المستقبل المجهول بشكل سلبي، وغيرها من الأسباب النفسية والحياتية التي يعجز الفرد عن حلها فتظهر في صورة أرق وعدم الاستغراق في النوم بشكل طبيعي، فإذا كنت تمر بإحدى الحالات السابقة سوف نقدم لك طرق فعالة لمنع الأرق والاستمتاع بنوم هادئ حتي الصباح

 

طرق التغلب على الأرق

– استمر على فعل نشاط ما قبل الدخول في  النوم، من المهم أن تمارس نشاط معين قبل النوم مباشرة بشكل منتظم حتى تعطي إشارة إلي عقلك وجسمك أنه قد حان وقت النوم.

– استرخي ولا تفكر أنك لا تستطيع النوم لأنه سوف يزيد من قلقك بهذا الشأن، وحاول أن تكون متزناً ولا تفكر في الأشياء التي تزعجك بشكل مبالغ فيه.

– جرب تمرينات التنفس العميق فهي تساعد على النوم بشكل أسرع، وذلك عن طريق وضع يدك على معدتك ثم قم بالشهيق حتى تلاحظ ارتفاع يديك مع كل نفس واكتم النفس وعد ثلاث عدات ثم أخرج الزفير.

– إذا كنت تنام في وسط النهار أي وقت القيلولة، حاول أن تقلل منها أو تجعل نومك في النهار قليلاً بحيث لا يتعدي النصف ساعة .

– تجنب شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل : القهوة ، والشاي، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة الداكنة قبل النوم بحوالي 6 ساعات، واحرص علي منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تهدئ الجسم وتدخلك في النوم بسهولة.

– يعتبر السكر من محفزات الأرق فتجنبه قبل النوم مباشرة، كذلك تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة حتي لا تصاب بعسر هضم والالام بالمعدة .

– ابعد هاتفك المحمول عنك وأغلق التليفزيون حتي تنعم بنوم هادئ، حيث أثبتت الدراسات أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية يتسبب في نقص إفراز هرمون الميلاتونين في الدماغ المسؤل عن النوم .

 

الوصف

يشرح الموضوع ماهو الأرق وأسبابه وكيفيه التغلب عليه بطرق فعالة

 

موضوعات متعلقة:

كيف تتخلص من الأفكار السلبية قبل النوم؟

اضطراب ساعات النوم يعرضك للإصابة بـ 6 أمراض تعرف عليها 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *