الرئيسية / توب / كيف تستفيد من بقايا العزومات لصنع وجبات جديدة؟

كيف تستفيد من بقايا العزومات لصنع وجبات جديدة؟

 

 

تكثر العزومات في شهر رمضان الكريم، ونادرا ما تنتهى الولائم بانتهاء الطعام، فغالبا ما يتبقى الكثير من البقايا الصغيرة، التي تحتار الأسرة في كيفية التعامل معها، وقد تلجأ بعض الأسر إلى التخلص منها، دون أن تعرف بأن هناك طرق كثيرة للاستفادة من تلك البقايا الصغيرة في صنع اطباق جديدة شهية.

 

طريقة الاستفادة من بقايا العزومة

في البداية يجب الالتفات إلى ضرورة حفظ بقايا الطعام بمجرد انتهاء الوجبة مباشرة في أكياس شفافة مغلقة أو علب حفظ طعام في الفريزر، بما يوضح نوع الطعام لسهولة التعرف عليها عند الحاجة إليها، مع الأخذ في الاعتبار محاولة استخدامها في أقرب فرصة ممكنة، بوضعها في مكان واضح حتى تضمن عدم نسيانها.

أما عن أهم الأطباق التي يمكن استغلال بقايا الطعام بها، فتعد البيتزا واحدة من أهم تلك الوجبات السهلة واللذيذة، فيمكن الاستفادة من بقايا الدجاج المطهو، وبقايا اللحوم بأنواعها، مثل اللحم المفروم واللحوم المصنعة، وأيضا الأسماك وفواكه البحر مثل الكالماري والجمبري، في صناعة البيتزا، والتي لا تحتاج الواحدة منها إلى كميات كبيرة من الصنف الواحد، مع إضافة الخضروات والمشروم وصلصة البيتزا وباقي المكونات.

كما يمكن الاستفادة من بواقي الأسماك في صناعة كفتة السمك الشهية، والبواقي الصغيرة من الدجاج المسلوق في صناعة السلطات،  ويمكن الاستفادة من بقايا اللحوم الحمراء والجبن، في صناعة حشوات السمبوسك الخفيفة والتي تعد من المقبلات المحببة.

بقايا الشوربات، يمكن تخزينها والاستفادة منها في صنع شوربات جديدة مثل لسان العصفور، شوربة الخضار، وكذلك في طبخ الخضروات وإضافة النكهات إلى الوصفات الأخرى، كما يمكن استخدام بقايا الطحينة بتخفيفها ببعض الماء وحفظها وإعادة استخدامها مع الفول أو البابا غنوج وغيرها من الوصفات.

بقايا المكرونة المسلوقة يمكن استغلالها في السلطات الباردة مثل سلطة التونة أو سلطة الفاصوليا الحمراء والذرة، أما ما يتبقى من الأرز فيمكن الاحتفاظ بها في الفريزر واعادة استخدامها كمكون في طبق الكشري، وبقايا الخبز يمكنك تحميصها والاحتفاظ بها لصناعة الفتة، وكذلك يمكن دق بقايا الخبز الفينو أو الكورن فليكس لعمل البقسماط للتبيل الفراخ البانيه وغيرها من الوصفات.

 

موضوعات متعلقة:

٨ نصائح لصيام صحى خلال ” شهر رمضان ”

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *