كيف تتعاملي مع غيرة طفلك الاول من الرضيع الجديد؟

تشتاق كل أم بعد إنجاب طفلها الأول وتكوين ذكريات جميلة معه خاصة في المراحل الأولى من طفولته لإنجاب الطفل الثاني، فالأطفال نعمة كبيرة من الله، و بهم تحلو الحياة و تهون الصعاب، ولكن قد يشعر طفلك الأول بنوع من الغيرة عندما يعلم أن هناك طفل آخر سوف يأخذ من حبك وحنانك فهو قد تعود لمدة طويلة على حبك له أنت ووالده دون شريك .

لا تنزعجي! فهو أمر طبيعي خاصة أنه مازال طفلاً يحتاج أيضا للحب والاهتمام،وعليكى أنت ووالده بذل جهداً مضاعفاً لإزالة هذا الشعور السلبي من طفلك واحتوائه وطمأنته، لأنه في بعض الأحيان يكون الأبوين السبب الرئيسي في خلق شعور الغيرة داخل طفلهما الأول، عن طريق إهماله وعدم اللعب معه،  فيتغير سلوك الطفل ويبدأ في فعل أشياء لم يكن يفعلها من قبل مثل : التبول اللإرادي، ومص إبهامه، والتصرفات العدوانية .

فإذا كنتً أماً ورأيت هذه التغيرات علي صغيرك بعد إنجاب مولودك الثاني اتبعي هذه النصائح للتغلب عليها :

 

– لا تتحدثي أمام طفلك عن الآلام التي تعرضت لها أثناء ولادتك الطفل الثاني، حتي لا يشعر أنه السبب في وجعك ويرغب في الانتقام منه .

– لا توعدي طفلك بأن أخوه سوف يشاركه ألعاب قريباً، حتي لايصاب بالعنف تجاهه عندما لايقدر الطفل المولود تلبية ذلك فهذه جملة غير منطقية لكنها متداولة .

– قومي بتشجيع طفلك علي تحسس المولود الجديد، ولا تطلبي منه طيلة الوقت التزام الهدوء من أجله.

–  أشركي طفلك في رعاية طفلك الجديد فمثلا : اطلبي منه الجلوس معه كي لا يبقى وحيداً، اجعليه يطعمه، ويشارك في عملية استحمامه.

– قومي بطمأنته دائماً وتفهمي شعوره جيداً، وابتعدي عن أسلوب المعاقبة واللوم لأنها مشاعر خارجة عن إرادته .

– نبهي علي أقاربك أو أصدقائك عن زيارتهم لكِ، أن يقدموا التهنئة لطفلك الأول مثلك تماماً حتى لا يشعر بقلة الاهتمام.

الموضوعات المتعلقة :

 

كيف  تتعامل مع طفلك الجوزائي وتنمي مواهبه؟

 

 

٦ نصائح لتدريب طفلك على استخدام ” البوتى ” والاستغناء عن الحفاضة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *