الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / أطعمة تجنبها فى وجبة السحور ..لصيام صحى

أطعمة تجنبها فى وجبة السحور ..لصيام صحى

وجبة السحور من الوجبات الهامة فى شهر رمضان الكريم، حيث تصل ساعات الصيام إلى حوالى 16 ساعة تقريبا، مع ارتفاع درجة الحرارة فى الصيف، ولذلك يجب اختيار الأطعمة التى تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمياه مثل الخضروات والفواكه والبروتينات لأنها قد تحتاج إلى وقت طويل في الجهاز الهضمي ليتم تفكيكها، كما يجب الإبتعاد عن بعض الأطعمة فى وجبة السحور لأنها تزيد من الشعور بالجوع والعطش وهى:

الأطعمة الحارة:

لأنها تزيد من نسبة العطش مثل المخللات والفلفل الحار ومقبلات الطعام الحارة .

الكافيين:

فيعمل تناول الكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافيه على تحفيز عملية التخلص من المياه، لأنه مدر للبول مما يجعلك تشعر بالعطش طوال فترة الصيام.

الأطعمة المالحة:

مثل الجبن الاسطنبولي والبراميلى الحادقة والمقرمشات المملحة أو أنواع الأسماك المالحة، لأنها تزيد من الشعور بالعطش فى النهار.

الأطعمة المقلية:

لأنها تحتوى على سعرات حرارية عالية مثل البطاطس المحمرة والسمبوسك، كما أن القلى يجعلك تشعر بالتضخم وعدم القدرة على التحرك.

الحلويات والسكريات:

مثل العصائر السكرية والكنافة والقطايف لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات التى قد تسبب زيادة الأنسولين ومستوى السكر فى الدم ولذلك تجعلك تشعر بالجوع.

الأطعمة الغنية بالتوابل:

فينصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تزيد من الإحساس بالعطش، وتجنبى وضعها على الخضار أو الفول .

اللبان:

الابتعاد عن مضغ اللبان في السحور لأنه يسهل من عملية الهضم، ويجعلك تشعر بالجوع فى وقت سريع، كما أن بعض نكهات اللبان قد تشعرك بالعطش.

 

موضوعات متعلقة:

 

 

الفول أم الجبنة أيهما أفضل على السحور ؟

 

هل السحور واجب أم مستحب للصائم؟

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *