الرئيسية / توب / إتيكيت وقواعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

إتيكيت وقواعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

 

في السنوات الأخيرة أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزء أصيل من العادات اليومية، وتقريباً لا يمر يوم دون التحدث إلى أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء عبر الفيسبوك، أو واتساب، أو تصفح انستجرام المتابعين، وغيره..،  الأمر الذي جعلها للأسف بديلاً عن الزيارات واللقاءات الشخصية حتى في المناسبات وأعياد الميلاد يكتفي البعض ببعث رسالة تهنئة للشخص المراد علي صفحته وإرسال له صورة هدية أو تورتة وكفي.

بالطبع هذه السلوكيات التي فرضت نفسها وبقوة علي مجتمعاتنا أدت إلى المزيد من البعد والجفاء، ولكن لا يمكن الاستغناء عنها فلكل زمن معطياته وسلوكياته، ومواقع التواصل الاجتماعي هي سمة عصرنا هذا و عالمنا الافتراضي المسيطر .

إتيكيت التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي

للتواصل والتحدث مع الأشخاص عبر هذه التطبيقات إتيكيت خاص لاستخدامها أي قواعد وأصول يجب اتباعها حتى لا تكون رسائلك و نشاطاتك محل إزعاج للآخرين منها :

– صفحتك الشخصية هي مجرد نافذة للتعبيرعن آرائك في شتى الأمور سواء  السياسية، أو الرياضية، أو الفنية، وغيرها..، وليست حلبة مصارعة، فحاول أن تتقبل جميع الآراء والأذواق واتبع مقولة ” الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية”، وتعامل مع الأمور بموضوعية و ابتعد عن العنصرية والتعصب التي قد ينتهجها البعض في بعض الأحيان.

– احترم جميع التعليقات والآراء، فكل شخص ميوله ووجهات نظره وتجاربه التي يجب احترامها وعدم السخرية منها.

– علي الجانب الآخر هناك، قواعد للتواصل مع الغرباء فلا يفضل إضافة أو قبول شخص لا تعرفه فلا داعي للإحراج.

– بالتأكيد هناك صور تجمعك باصدقائك أو أحد من أقاربك المتواجدين علي صفحتك، ومن إتيكيت استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أن لا تنشر أي صورة أو مقطع فيديو يظهر فيها هؤلاء الأشخاص دون اخباره والاستئذان منه أولاً.

– لا يفضل تداول المعلومات الشخصية لأحد الأصدقاء أو سرد موقف معين علي الملأ أمام العامة دون الحصول على موافقة أولاً ، فحريتك التكنولوجية تتوقف عن حدود غيرك.

– إذا نشب بينك وبين أحد الأشخاص خلافاً، لا تكتب بوستات وعبارات مسيئة توحي بمدى خذلانك أو شرح عيوبه الشخصية فهذا من غير اللائق تماماً.

– لافائدة من إخبار الجميع بأدق تفاصيل حياتك اليومية والمنزلية ، حاول أن تكون غير مشاع عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك .

– أحياناً كثيرة نرى صور أو منشورات تعجبنا ونريد أن نخبر به أحد الأصدقاء، هذا مقبول ولكن في حدود عدم الإكثار من عمل تاج للشخص أكثر من مرة في نفس اليوم خاصة إذا كان غير مقرب إليك بشكل شخصي.

– لا تتجاهل تعليقات الأصدقاء علي منشوراتك، وحاول الرد على جميعها حتى يشعر الجميع اهتمامك وتقديرك لمشاركتهم.

موضوعات متعلقة :

 

اكتشف أسرار شخصيتك .. التصوير السيلفي يعكس اضطرابك النفسى

 

 

كورس الإتيكيت .. آداب المائدة (1

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *