الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / تناول الفواكه الطازجة يحد من خطر الإصابة بمرض السكرى

تناول الفواكه الطازجة يحد من خطر الإصابة بمرض السكرى

كشفت عددا من الدراسات المختلفة أن تناول الفاكهة الطازجة يمد الشخص بالمغذيات، التي تساعد على الوقاية من الأمراض، خاصة أمراض القلب والسكتات الدماغية، وأنواع من مرض السرطان.

الألياف تقل فى الفاكهة عن العصائر

ويحرم تناول الفاكهة على شكل العصائر ولو كانت خالية من السكر، الاستفادة من كامل المواد الغذائية الموجودة بالفاكهة، بالرغم من أن هذا العصير صحي ويفيد، وذلك لأن محتوى العصائر من الألياف يقل عن الموجود بالفاكهة، فى حالة المقارنة بالطازج منها، كما إنه يحتوى على السعرات الحرارية بكميات أكبر من التى توجد بالفاكهة، حيث تحتوي الفاكهة الطازجة على الألياف ومضادات الأكسدة، و بنسب عالية.

أكد الباحثون فى إحدى الدراسات أن قشور الفواكه الحمضية غنية بفيتامين “C” وتحتوي على مضادات أكسدة تزيد عن الموجودة بالبرتقال والليمون، كما تحتوى على 4 أضعاف الألياف الموجودة بها، ومثال لذلك وجد العلماء قلب فاكهة الأناناس يحتوى على إنزيم يعمل كمضاد للالتهاب ويساعد على هضم الطعام.

وكشفت دراسة حديثة نشرت فى “المجلة البريطانية الطبية” “BMJ” أن تناول الفاكهة يساعد فى الحد من أخطار مرض السكري من النمط الثاني، يشيع بشكل كبير بلدان العالم.

تناول عصائر الفواكه المركزة يحدث تأثير معاكس

وجد الباحثون أن الذين تناولوا أكثر من حصة من التوت البري، والعنب، والزبيب، والخوخ، والتفاح، بشكل متكرر تراجعت لديهم معدلات الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى 23 % وذلك بعد معاينة بيانات آلاف من الأشخاص من الناحية الصحية.

كما وجد الباحثون أن تناول عصائر الفاكهة المركزة بشكل يومى يحدث تأثير معاكس، حيث يزيد من معدلات الإصابة بمرض السكرى بنسب تقارب 21 %.

وعلى الرغم من عدم معرفة الباحثين بماهية المادة الموجودة في الفواكه والتي تؤمن الوقاية من السكري من النمط الثاني، إلا أن الأكيد بأن تناول تفاحة واحدة في اليوم يساعد على الوقاية من الإصابة بذلك المرض.

ويشير الباحثون إلى الفائدة الكبيرة لتناول الفاكهة بالقشرة لأنها تحتوى على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة.

وتناول الفاكهة يمد الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية، حيث تشكل الفاكهة مصدر غنى جدا بالفيتامينات والمعادن كما تحتوى على مضادات الأكسدة التى تساهم فى المحافظة على الصحة، وقد لاحظ الباحثون أن من يتناول الفاكهة والخضراوات بنظام غذائي يومي مستمر استطاع تخفيض احتمالات الإصابة بعدد من الأمراض مثل القلب، والسرطان، ومرض السكر.

موضوعات متعلقة

الموز يزيد من هرمون السعادة ويقى من الاكتئاب والزهايمر

أهم ١٠ فوائد صحية ” للأناناس ” 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *