الأنشطة البدنية تسبب تأخر الشيخوخة 7 سنوات

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن التمارين الرياضية الشديدة التى يمارسها الشخص بانتظام تساهم فى تجديد خلايا الجسم، كما أن العمر البيولوجي للشخص مختلف عن العمر الفعلى له.

وأشار فريق الإعداد بالدراسة إلى أن معدلات النشاط البدنى المرتفع يكون للنساء  30 دقيقة على الأقل، و40 دقيقة للرجال، وذلك من الجرى اليومى، 5 أيام فى الأسبوع.

الحفاظ على النشاط البدنى الشديد

فحص الباحثون بيانات 5800 مشارك فى الدراسة بالولايات المتحدة، وتبين من الفحص أن الحفاظ على النشاط البدنى الشديد، وانتظامه، جعل من القسيمات الطرفية لممارسى الرياضة “telomeres” أطول مقارنة بالأشخاص مما يحتفظون بخمول الحياة أو بالممارسة البسيطة للرياضة.

أكد لارى تاكر، الأستاذ بعلوم التمارين، والذى يعمل بجامعة بريجهام يونج فى أوتا  على وجود أشخاص وكأنهم أصغر فى العمر عن الأعمار الحقيقية لهم، وذلك بسبب ممارسة النشاط البدنى الذى يقلل من تأثيرات الشيخوخة البيولوجية فى أجسادهم.

ويقصد بالقسيمات الطرفية أنها النهايات البروتينية الواقية، للأجسام الصبغية “chromosomes”، ومن الطبيعى عند تناسخ الخلية، نجد اختفاء جزء دقيق جدا من هذه النهايات الواقية، يحتم قصر القسيمات الطرفية كلما تقدم الشخص فى العمر.

ومما أشار إليه الباحثون إن هذه القسيمات عند البالغين من ممارسى الأنشطة البدنية، وجدت أقل شيخوخة 7 سنوات، بالمقارنة مع الأشخاص من ممارسى الأنشطة البدنية المتوسطة، و9 سنوات بالمقارنة مع من يعيش حياته خاملة.

 

وأشار تاكر إلى أن قدرة الشخص على مشاهدة إبطاء الشيخوخة البيولوجية، لن يتحقق بالممارسة البسيطة للتمارين الرياضية، التى لا تساعد على ذلك، بل من الضرورى ممارسة التمارين الشديدة وبانتظام.

وأضاف أن النشاط البدنى المستمر يساهم فى تقليل معدلات الوفاة، ويمنح فرص للعيش عدد من السنوات الإضافية، ويرجع جزء من ذلك إلى الحفاظ على القسيمات الطرفية.

وقال أحد خبراء القلب إن ممارسة الأنشطة البدنية لن يلغى الآثار المتوقعة للشيخوخة، بل سيبطئ من حدوثها، ويحد من آثارها، وأن التمارين الرياضية تحد من آثار الشيخوخة، على الأوعية الدموية، وعضلة القلب، وتحد من خطر الارتفاع لضغط الدم، وتحسن معدلات الكولسترول، والسكر بالدم، وتقلل خطر الإصابة بانسداد الشرايين خاصة التاجية.

 

موضوعات متعلقة

للرجال .. ٦  دلائل  توضح تمتعك بصحة جيدة أو شيخوخة مبكرة

زيت الريحان مفيد للشعر والبشرة.. ويعالج حب الشباب ويمنع الشيخوخة 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *