الرئيسية / توب / دراسة طبية : الصيام لا يسبب اضطرابات فى النوم

دراسة طبية : الصيام لا يسبب اضطرابات فى النوم

 

يشعر العديد من الأشخاص باضطرابات فى النوم خاصة فى هذا الشهر الكريم،و كشفت إحدى الدراسات أن الكفاءة التي يتمتع بها خلال النوم فى الأيام التي تسبق رمضان لا تتغير فى شهر رمضان، خاصة بعد اتباع أوقات محددة للنوم والاستيقاظ، وتحدث غالبية الاضطرابات فى النوم بهذا الشهر الكريم لكوننا ارتبطنا بعادات وتقاليد مختلفة تؤثر على أسلوب الحياة المعتاد.

ويرى الخبراء أن ارتباط الكثير من الناس فى رمضان بالعادات والتقاليد هو المؤثر على عملية النوم الصحي لديهم، خاصة بعد اتباع الأنظمة الغذائية والأطعمة الدسمة، والتى تؤثر على النوم، حيث يحتاج الشخص إلى وقت أزيد للجوء إلى النعاس.

أشار الخبراء إلى أن هناك عدد من التغيرات الفسيولوجية التي قد تحدث للدماغ تؤثر على تصرفات الأشخاص فى رمضان، ومن ضمنها عدد من العوامل التى تؤثر على النوم، ومنها تغير وقت النوم والطعام المفاجئ، والذى يؤدى إلى زيادة معدلات التمثيل الغذائى فى الليل الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع  درجة حرارة الجسم، وتأخر وقت النوم وخاصة أن من الطبيعي فى بداية النوم أن تقل درجة الحرارة للجسم، والتي تساعد على النوم بكل سهولة.

ويعد نقص ساعات النوم هو الذي يساعد على تزايد الشعور بالرغبة فى النوم، والكسل لوجود تغير فى المزاج صباح اليوم التالى، وقد اجتمع الخبراء على أن تنظيم النوم وتحديد مواعيد ثابتة للنوم، ومحاولة الاسترخاء التي تساعد على النوم الهادئ.

ويؤدى الصيام خلال نهار رمضان إلى انخفاض درجات حرارة الجسم، فيبدأ الشعور بالنعاس وقت الصيام، وتنعكس الساعة البيولوجية.

وأثبت الباحثون فى عدد من الدراسات أن الصيام ليس له تأثير على النوم بالمقارنة بالنوم باقى أيام السنة، ولكن تنظيم النوم فى رمضان يؤدي إلى الحد من اضطرابات النوم وهناك عدد من الخطوات تساعد على منع اضطرابات النوم فى رمضان.

ويرى الباحثون أن بداية العمل فى رمضان يكون متأخر، كما أن الأسواق تفتح أبوابها ليلا المساء بالإضافة إلى الاجتماعات العائلية ولقاء الأصدقاء بعد الإفطار، كل هذه الأشياء تحدث نقص فى النوم ليلا وهى من النتائج الطبيعية لذلك.

ويحذر الخبراء من أن تناول المنبهات مثل الشاى والقهوة، يؤثر على تنظيم مواعيد النوم كما أن قلة الوقت المتاح للقيلولة إلى 10 إلى 30 دقيقة، حيث أن النوم لوقت طويل بالنهار يؤثر على التركيز.

 

موضوعات متعلقة

8 أطعمة لنوم هادئ بدون قلق

كيف تتغلب علي الأرق؟

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *