الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / دراسة: اللحوم البيضاء حماية للإنسان من الوفاة المبكرة

دراسة: اللحوم البيضاء حماية للإنسان من الوفاة المبكرة

أشارت احدى الدراسات الحديثة إلى زيادة نسب الموت عند الإنسان بسبب الأمراض الخطيرة لدى مستهلكى اللحوم الحمراء، فى النظام الغذائى اليومى مثل لحم البقر، والخنزير، والضأن.

أجرى الدراسة عددا من الباحثين من المعهد الوطنى للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية، والتى نشرت نتائجها فى مجلة “The BMJ”.

قام الباحثون بتحليل بيانات 537 ألف شخص فى أعمار بين 50 و 71 عام، حيث تم مراقبة الأوضاع الصحية لهم، والأنظمة الغذائية التى يتبعونها من قبل المشاركين لمدة 16 عام بشكل متواصل.

وقسم الباحثون الناس إلى مجموعات بحسب ما يتم استهلاكه من اللحوم الحمراء والبيضاء، حتى يتم التعرف على كيفية تأثير استهلاك اللحوم على فرص الموت طوال فترة الدراسة.

وتشمل اللحوم الحمراء لحم البقر، والخنزير، والضأن، بينما الدجاج ولحم الديك الرومى والسمك يندرج تحت اللحم الأبيض، وجمع الباحثون حالات الوفاة الناتجة عن 9 أمراض خطيرة مثل السرطان، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية، واضطراب الدورة الدموية للدماغ، والأمراض الناتجة عن الجهاز التنفسى، ومرض السكرى، والأمراض المعدية، والزهايمر، والفشل الكلوى، وأمراض الكبد.

كشف العلماء أسباب الوفاة الأكثر شيوعاً هى الناتجة عن السرطان، والجهاز التنفسى، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، حيث مات ما يقارب من 128 ألف ممن شارك فى الدراسة، خلال 16 عاما.

 

كشف تحليل الباحثون أن خطر الموت من مرض كالزهايمر غير مرتبط بتناول اللحوم الحمراء، ولكن فرص الموت التى يتسبب بها الأمراض الـ 8 الأخرى تزيد بزيادة  تناول اللحوم الحمراء.

وأشارت الدراسة إلى أن خطر الوفاة المبكرة عند المجموعة الذين تناولت اللحوم الحمراء تزايد بنسبة 26٪ عنه فى المجموعة التى تتناول اللحوم البيضاء، حيث كشفت الدراسة أن اللحوم البيضاء حماية من الوفاة المبكرة.

ووجد الباحثون انخفاض احتمالات الوفاة                                                                              عند الذين يتناولون الكثير من اللحوم البيضاء والحمراء، خلال فترة الدراسة، وذلك بنسبة 25٪، عن من يفضل تناول اللحوم الحمراء، رغم أن كميات تناول اللحوم فى المجموعتين تكاد تكون متشابهة.

موضوعات متعلقة

 

كيف أميز اللحم الجيد من الفاسد؟

 

اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية.. أطعمة تجنبها تضر الجسم

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *