الرئيسية / توب / أول دواء جديد للوقاية من “الشقيقة” فى انتظار صدور الترخيص

أول دواء جديد للوقاية من “الشقيقة” فى انتظار صدور الترخيص

يعانى الكثير من الأشخاص من آلام الصداع “الشقيقة”، ومن عدم وجود أدوية تمنع نوباته، بحيث تكون شافية تماما، وقد أجريت العديد من التجارب على دواء جديد يهدف إلى الوقاية من “صداع الشقيقة” وخضع هذا الدواء إلى عدد من التجارب العلمية، بهدف الموافقة على إقرار استخدامه بالولايات المتحدة الأمريكية.

إجراء التجارب لاختبار الدواء الجديد

ويؤكد الدكتور بيتر جودسبى المسئول الأول عن إجراء التجربة التى تهدف إلى اختبار الدواء الجديد، والأستاذ بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، فى العلوم العصبية أن أهمية هذا الدواء أنه لأول مرة تجرى التجارب على دواء نوعى يهدف إلى الوقاية من “صداع الشقيقة”.

ويتكرر صداع الشقيقة  ما يزيد عن 15 مرة فى الشهر محدثا ألم فى الرأس، وتكون “الشقيقة النوبية” أقل تواترا.

الدواء الجديد “إيرينوماب” على شكل حقن

ويعمل الدواء الجديد بتثبيط أحد البروتينات التي ترتبط بـ”صداع الشقيقة”، ويسمى “البيبتيد” والمرتبط بجينة “الكالسيتونين”، ويوجد الدواء الذى يسمى “إيرينوماب” على شكل حقن.

 “CGRP” “calcitonin gene-related peptide” ، والعمل على تثبيط المستقبل الذى يؤثر فيه.

وقد تم إجراء تمويل المرحلة الثالثة من التجربة عن طريق الشركة التى قامت بتصنيع الدواء الجديد، وقد تضمنت هذه المرحلة من التجربة مشاركة 1000 مريض يعانى من نوبات شقيقة، وتم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين، تناول أفراد المجموعة الأولى جرعو من دواء “إيرينوماب”، وتناول الأفراد فى المجموعة الثانية دواء وهمى.

وتوصلت النتائج فى الدراسة إلى تراجع عدد نوبات الصرع بنسبة 50 % من المرضى فى المجموعة الأولى، وقد تم تحسين نوعية الحياة لديهم.

الموافقة النهائية على استخدام الدواء الجديد

وأشار الدكتور بيتر إن المرضى تحملوا الدواء جيدا، ولم يترك إلا تأثير جانبي واحد، هو الألم الناتج فى موضع الحقن، إلا أنه يزول بسرعة.

ويأمل الدكتور بيتر أن تتم الموافقة النهائية من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، على استخدام الدواء نهائيا خلال منتصف العام المقبل.

عرضت نتائج التجربة فى الاجتماع الخاص بالجمعية الأمريكية للصداع، التى عقد بمدينة “بوسطن الأمريكية”، وتظل نتائج الدراسات المعروضة فى هذه الاجتماعات والمؤتمرات العلمية، نتائج أولية حتى يتم نشرها فى إحدى المجلات العلمية المحكمة.

 

 

موضوعات متعلقة

 

 

تعلم كيف تتخلص من الصداع خلال صيام رمضان

كيف أتخلص من الصداع؟

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *