الرئيسية / توب / كيف تتجنب سوء التغذية؟

كيف تتجنب سوء التغذية؟

عندما يشعر الإنسان بالتعب والهزال طوال الوقت إذن فهو مصاب بسوء التغذية، و يتسبب نقص المواد الحيوية والعناصر الغذائية المفيدة في الجسم إلى حدوث أعراض سوء التغذية تدريجياً وإذا ازدادت الأعراض دون علاجها قد تؤدي إلى الوفاة وخاصة في الأطفال.

ومع انتشار الأكلات السريعة المشبعة بالدهون وإعلاناتها الجذابة في كل مكان والتي في الغالب تكون صور أطعمة مصنوعة من البلاستيك وليس بالشكل الحقيقي التي توجد عليه في المطاعم لشد الانتباه فقط، أصبح الإقبال علي تناول تلك النوعية من الطعام كبير، واعتمد البعض علي تلك الوجبات بشكل دائم غير مدركين مدى الأمراض التي سوف يتعرضون لها نتيجة عدم توافر العناصر الغذائية المتكاملة بها، تنشأ أمراض سوء التغذية بسبب هذه الأكلات التي أصبحت ضمن العادات الغذائية الخاطئة ولأسباب أخرى يجب الابتعاد عنها لحياة صحية سليمة .

 

كيف تحدث سوء التغذية وأعراضها

يحدث سوء التغذية عندما لا يحصل الجسم علي العناصر الغذائية التي يحتاجها للقيام بوظائفه بشكل طبيعية، نتيجة قلة تناول الأكل أو الإكثار من تناول الأكلات ذات القيمة الغذائية المنخفضة، فيبدأ الفرد المصاب بفقدان الوزن والشعور الفرد بالتعب والإرهاق دون بذل مجهود، كذلك يتسبب في تأخر نمو الأطفال لأنهم يحتاجون إلى غذاء صحي متكامل لبناء جسمهم، وزيادة العصبية والاكتئاب والتوتر.

نصائح لتجنب سوء التغذية:-

– يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ويتضمن : البروتينات، والسكريات، والفيتامينات والمعادن، والسوائل الطبيعية.

يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة للحفاظ على سلامتها تضر بصحة الجسم، بالإضافة إلى الأملاح الزائدة بها.

– لضمان امتصاص الغذاء بشكل سليم يجب تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف لقدرتها علي ذلك ولمساعدة الجهاز الهضمي في القيام بوظائفه وتنجب مشاكل عسر الهضم.

– هناك عادة غذائية خاطئة يتبعها الكثير وهي تناول كوب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، وهي عادة سيئة تؤدي إلى  قلة امتصاص الحديد من الجسم .

– الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العسل الأسود والتفاح والموز والبطاطس، للوقاية من فقر الدم ومنح الجسم طاقة ونشاط .

– الابتعاد عن الخضروات والفواكه المهرمنة والتي يكون حجمها زيادة الحجم الطبيعي لأنها مليئة بالمواد الكيماوية شديدة الخطورة.

 

موضوعات متعلقة:

 

3 وجبات يومية من الفاكهة والخضروات وقاية سحرية وغذائية للجسم

تعرف على طرق تناول فيتامين (ب) وأهم مصادره

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *