الرئيسية / توب / 4 أخطاء غذائية ابتعدى عنها فى عيد الفطر

4 أخطاء غذائية ابتعدى عنها فى عيد الفطر

يرتبط عيد الفطر بتناول أنواع معينة من الحلويات كالكحك والبسكويت وبعض الأطعمة المملحة كالفسيخ والرنجة، لتكون سبب رئيسي فى  العديد من الإضطرابات المعوية ومشاكل الجهاز الهضمى والقيء وعسر الهضم وزيادة الوزن ويرجع ذلك إلى اعتياد المعدة على الصيام لفترات طويلة،  كما تتضاعف المخاطر لدى أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب.

الأخطاء الغذائية التي يجب تجنبها فى عيد الفطر

  • تجنب تناول الكحك والبيتى فور فى بداية اليوم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات التى تسبب تلبك معوى وإسهال وغثيان وزيادة كبيرة في الوزن فالكيلو جرام من الكحك يحتوى على 5600 سعر حراري، كما أن تناول كمية كبيرة من الحلويات يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم للأنسولين مما يسبب انخفاض حاد فى مستوى السكر فى الدم، يمكنك تناول بسكويت فهو أقل ضررا حيث يحتوى على نسبة قليلة من الدهون والسكر والأفضل استبدالها بالفواكه الطازجة.
  • الأسماك المملحة، كالفسيخ والرنجة والسردين تسبب فى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم نتيجة دخول كمية كبيرة من الأملاح التى يختزنها الجسم .
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية، فهي تصيبك بالانتفاخ وهشاشة العظام كما تزيد وزنك يمكنك استبدالها بالعصائر الطبيعية فهى تمد الجسم بالطاقة وتساعد فى تحسين الهضم.
  • الإكثار من تناول الترمس، يسبب عسر الهضم والغثيان، ولا ينصح بتناول الترمس إذا كنت تعانين من أنيميا الفول، ويحذر من تناول الحوامل له حيث يعمل على زيادة انقباض الرحم ويسبب الإجهاض.

نصائح غذائية فى عيد الفطر

  • التوقف عن التدخين أو شرب القهوة على معدة خاوية فى بداية اليوم، لأنها تزيد من حموضة المعدة وزيادة ضربات القلب.
  • تناول الطعام تدريجيا، تناولى كمية قليلة من الطعام لإتاحة الفرصة للمعدة على الهضم وتجنب إرباك الجهاز الهضمي.
  • تجنب الإكثار من الأطعمة الدسمة و المسبكة والمقليات، فهى تزيد من حموضة المعدة.
  • تناول مشروب الحلبة فى أيام العيد، فهي تقلل من إمتصاص الدهون وتحمي من الإمساك كما تخفض مستوى السكر فى الدم ونسبة الكوليسترول.

 

 

الموضوعات المتعلقة:

كُل بس ما تحفّش.. أضرار الإفراط فى تناول كحك العيد

ما تركزش فى الكحك.. حلويات العيد تؤدى لاضطراب المعدة

أشهر 8 أكلات فى عيد الفطر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *