تعرف على أسباب جفاف الفم في رمضان والمشروبات المفيدة للتخلص منه

جفاف افم تعرف على أسباب جفاف الفم في رمضان والمشروبات المفيدة للتخلص منه
روضة إبراهيم    |   الإثنين 19 - 6 - 2017 16:00

تعرف على أسباب جفاف الفم في رمضان والمشروبات المفيدة للتخلص منه

يعاني أغلب الأشخاص من التعرض لجفاف الفم، خلال فترة الصيام في شهر رمضان الكريم، وذلك لأن شهر رمضان جاء في فصل الصيف الحار جدًا، والذي يجعلنا نفقد السوائل من أجسامنا بسرعة كبيرة، مما نتعرض لجفاف الجسم، ومن ثم جفاف الحلق والفم، وهذا مايشعرنا بالتعب الشديد في نهار رمضان، ويجعلنا نشعر بالإجهاد الكبير، وعدم القدرة على مواصلة العمل خلال فترة الصيام، لذا سنتعرف أولًا على أسباب جفاف الفم في رمضان، ومن ثم نعرف طرق التخلص من جفاف الفم والحلق خلال نهار رمضان.

أسباب جفاف الفم في رمضان

  • عدم شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • التعرض إلى الشمس، يفقد جسمك الكثير من السوائل والمياه، عن طريق إفراز العرق، مما يسبب لك الجفاف في جسمك ومن ثم الجفاف في فمك.
  • من أسباب جفاف الفم أيضًا، عدم ترطيب الفم وغسله بالفرشاة في الفترة ما بين الإفطار والسحور، فعدم الترطيب يسبب كثرة تواجد البكتيريا في الفم، مما يؤدي إلى جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة.
  • التدخين في فترة الإفطار، فهو يسبب جفاف الفم في الصيام و سيشعرك بألم الحلق.
  • شرب كمية كبيرة من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، يسبب جفاف الفم.

مشروبات تخلصك من جفاف الفم في رمضان

نقدم لكم مجموعة مشروبات تساعد على توازن السوائل في جسمك، ومن بينهم

 

  • الماء

 

احرص على شرب الكثير من المياه في الفترة بين الإفطار والسحور، بكمية تصل إلى 8 أكواب، فمن المعروف أن الماء يساعد على ترطيب الفم، كما تساعدك الماء على زيادة تدفق اللعاب إلى فمك، ولكن لا تكثر من شرب الماء في السحور لأنه ينقلب إلى العكس ويزيد من جفاف فمك في الصيام.

 

  • العرقسوس

 

هذا المشروب مهم تواجده على مائدة الإفطار، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أنه يساعد جسمك على الاحتفاظ بالماء.

 

  • الحليب

 

حاول تناول الحليب في شهر رمضان، فالحليب يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامين د وحمض اللبنيك الموجود في اللبن الرائب.

وحليب الصويا يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، فالحليب بأنواعه يساعدك على رطوبة فمك، والتخلص من الجفاف.

 

 

  • عصير الموز

 

مهم تناول عصير الموز على الإفطار، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فالبوتاسيوم  مهم لجسمك في فترة الصيام ، ويحافظ على السوائل في جسمك، وللاستفادة من البوتاسيوم لا تشرب النوع المحلى بالسكر الصناعي، لأنه يسبب زيادة نسبة السكريات في الجسم، مما يزيد من فرص شعورك بالعطش في رمضان.

 

  • عصير العنب، أو عصير التفاح

 

حاول تناول مشروب العنب في الفترة ما بين الإفطار والسحور، في رمضان، فالعنب يحتوي على حمض الألفا هيدروكسي، وهو حمض طبيعي يحافظ على الجسم من الجفاف، كما ستجد هذا الحمض في التفاح المليء بالألياف الغذائية والذي له فوائد أخرى وهي تحسين حركة الطعام في الأمعاء أثناء الصيام، والتخلص من انتفاخ البطن، لذا فتناول عصير العنب أو التفاح يساعد في التخلص من جفاف الحلق.

  • الطماطم

حاول تناول الطماطم عصير أو في السلطات في رمضان، فالطماطم تحتوي على الأملاح والفيتامينات والمعادن خصوصًا البوتاسيوم المُفيد جدًا لجسمك، ولكن لا تكثر منها لأنها تحتوي على أملاح تسبب العطش في رمضان.

 

الموضوعات المتعلقة:

 

11 علامة يخبرك بها جسمك بحاجته إلى الماء

٥ علامات تدل على نقص الماء فى الجسم 

 فوائد شرب الماء على الريق

تعرفى على اسباب رائحة الفم الكريهة لدى الاطفال

 


اضف تعليق

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره