الرئيسية / توب / ما هو القولون العصبي (1)

ما هو القولون العصبي (1)

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي أكثر الأمراض شيوعا من بين الأمراض الوظيفية (Functional diseases) في الجهاز الهضميّ (Digestive System) حيث تشكل النساء النسبة الأكثر للإصابة بالقولون العصبي, فكل رجل مصاب يقابلة 3 امرأة مصابة بالمرض, 75 % من الحالات.

 

  • معلومات هامة عن  مرض القولون العصبي

 

لأمراض الجهاز الهضميّ الوظيفية، عادة، طابع مزمن تتخلله فترات تتفاقم فيها الأعراض وفترات أخرى من الهدوء، مما يسبب معاناة كبيرة والتي تمس جودة حياة المريض, حيث عندما يخضع الشخص لفحص حول أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية تكون النتائج سليمة، أي أنها لا تُظهر أي دليل موضوعي على خلل تشريحي أو اضطراب بيوكيميائي, هذا الأمر يثير الإحباط لدى المريض والطبيب على حد سواء، وغالبا ما يشعر المرضى بأن الطبيب لا يصدق شكاواهم، أو بأنه لا يتم التعامل مع هذه الشكاوى بجدية كافية.

 

  • اعراض القولون العصبي

 

 

  • 1- الانتفاخ والغازات.
  • 2-  أصوات صادرة من البطن.
  • 3-  الإمساك في الأغلب أو الإسهال بعد الطعام أو في الصباح الباكر أو كلاهما معاً.
  • 4- الشعور بعدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام.
  • 5-  آلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام.
  • 6- ىالقلق والتوتر والاكتئاب.
  • 7- اضطرابات نفسية: قلق مفرط وتوتر زائد عن الحد الطبيعي وحالة مزاجية عصبية ومتقلبة، وهناك حالات قد تعاني من اكتئاب وضيق نفسي ورهاب اجتماعي و إجهاد عقلي بسبب كثرة التفكير، وتعاني حالات لا بأس بها من الخوف ونوبات الهلع والفزع، ويحدث الخوف من  أشياء كانت عادية في السابق مثل السفر وركوب الطائرات والفزع المفاجئ أثناء قيادة السيارة، وقد يتطور الأمر عند بعض المرضى إلى حدوث الوسواس القهري ولكنه على الأغلب وسواس مرتبط بالمرض وأعراضه.

 

 

  • من الذي يصاب بمرض القولون العصبي

 

 

اكتشف الباحثون، دون معرفة السبب الدقيق، أن أمعاء الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة أكثر تهيجا وحساسية من أمعاء الأشخاص السليمين، حيث تقوم بردات فعل على أمور ما كانت تزعج الأشخاص الآخرين. على سبيل المثال، من الممكن أن تكون إحدى ردات الفعل هذه، انقباض عضلات الأمعاء الغليظة أكثر من العادة بعد تناول الطعام, حيث يصاحب ذلك شعور بحرقة في المعدة بعد الطعام خاصة

لدى النساء، من الممكن أن تتفاقم أعراض هذه المتلازمة خلال فترة الدورة الشهرية، الأمر الذي من الممكن أن يشير إلى علاقة ما بين هذه المتلازمة وبين المنظومة الهرمونية والتغييرات التي تطرأ عليها. كذلك، وفي بعض الحالات، من الممكن أن تحصل الإصابة بهذه المتلازمة بعد الإصابة بمرض آخر.

 

موضوعات متعلقة

 

أطعمة ومشروبات لتهدئة القولون العصبى .. أبرزها الشوفان والزبادى

وصفات منزلية لعلاج القولون العصبى

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *