الرئيسية / توب / تعرفى على أهم 5 موانع لتطعيم الأطفال

تعرفى على أهم 5 موانع لتطعيم الأطفال

التطعيم من الضروريات الهامة فى مراحل نمو الطفل الأولى كما أنها أثبتت فعاليتها فى القضاء على الكثير من الأمراض والأوبئة المنتشرة وقلت الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، ولكن هناك موانع لتطعيم الأطفال فى مواعيدها المحددة مثل مرض الطفل المفاجئ أو تناوله بعض الأدوية التي تعوق من مفعول التطعيم ، ولذلك نقدم لكم أهم موانع تطعيم الطفل التي تتطلب تأجيلها لوقت آخر.

ارتفاع درجة الحرارة

من أكثر الحالات التي يجب فيها تأجيل تناول جرعة التطعيم هي ارتفاع درجة حرارة الجسم مهما كان السبب، وذلك لأن معظم التطعيمات عبارة عن المرض ذاته وقد تعمل بالفعل على رفع درجة الحرارة الطفل ونحتاج إلى إعطائه مخفض للحرارة لمدة يومين.

استخدام الكورتيزون

فإذا كان الطفل يتناول جرعة من الكورتيزون لعلاج مرض حتى وان كانت بسيطة فيفضل تأجيل التطعيم لحين الشفاء، لأن معظم أنواع التطعيمات تؤدى إلى بعض المضاعفات مثل الحساسية .

أمراض ضعف المناعة

إذا كان الطفل يعانى من أمراض ضعف المناعة مثل السرطانات والإيدز التي تدمر الجهاز المناعى للطفل فيفضل عدم إعطائه التطعيم واستشارة الطبيب إذا كان هناك تطعيم مناسب لجسم الطفل، لأن التطعيم قد يؤثر على جسم الطفل وكأنه قد أصيب بالمرض بسبب ضعف مناعته.

تناول المضادات الحيوية

فالمضادات الحيوية تقوم على قتل اللقاحات التي يتم صنعها من المرض نفسه للوقاية من إصابة الطفل بالمرض، ولذلك ينصح بتأجيل التطعيم فى لحين شفاء الطفل .

النزلات المعوية والتهاب اللوزتين

يفضل تأجيل التطعيم فى حالة إصابة الطفل بالتهاب اللوزتين أو التهابات الأذن أو النزلات المعوية، لأن هذه الأمراض ترفع من درجة حرارة الجسم فجأة و بالتالى تؤثر على الطفل.

موضوعات متعلقة

للآباء ..تعرف على أهم تطعيمات أبنك فى عمر المدرسة

 

اعرفى أهم التطعيمات التى يجب أن يأخذها طفلك

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *