الرئيسية / صحة وتغذية / الصحة الغذائية / تناول القهوة يوميا يحد من خطر التعرض للإصابة بسرطان الكبد

تناول القهوة يوميا يحد من خطر التعرض للإصابة بسرطان الكبد

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن شرب القهوة قد يسبب انخفاض أخطار الإصابة بسرطان الكبد، وذلك عند شرب فنجان واحد منها بشكل يومى.

أجرى الدراسة عدد من الباحثون بجامعة “ساوثهامبتون” البريطانية، ونشرت نتائج هذه الدراسة في الدورية العلمية “British Medical Journal”.

قهوة بالكافيين وأخرى منزوعة الكافيين

وقام فريق البحث بتحليل بيانات ما يزيد عن 26 دراسة أجراها الباحثون والتى كانت تستهدف كشف علاقة شرب القهوة بالوقاية من سرطان الكبد، والتى تضمنت أكثر من 2 مليون و25 ألف مشارك.

تابع الباحثون عدد أكواب القهوة التي يشربها المشاركون، وتم رصد ذلك يوميا، وتحديد محتوى القهوة من الكافيين، وفى حالة نزع الكافيين منها.

وثبت من نتائج التجربة أن شرب المشاركين كوب واحد من القهوة بشكل يومي، تسبب فى 20% انخفاض فى نسبة التعرض لأخطار الإصابة بسرطان الكبد لديهم.

كما تبين للباحثين أن شرب 2 كوب من القهوة على الأقل كل يوم، يزيد من انخفاض معدل الإصابة بسرطان الكبد لديهم بنسب وصلت إلى 35%، أما من شرب 3 أكواب كل يوم، وجد الباحثون انخفاض أخطار الإصابة بسرطان الكبد لديهم بنسبة 50%.

وأكد فريق البحث أن القهوة تشكل حماية من الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية،  حتى ولو كانت منزوعة الكافيين، ولكن بتأثير أقل من القهوة التي تحتوي على كافيين.

وأرجع الباحثون السبب فى ذلك إلى أن القهوة تحتوى على نسبة عالية من مركبات مضادة للأكسدة، التي تتميز بفاعليتها المضادة للالتهابات، والمضادة لمرض السرطان.

وأضاف الباحثون أن نتائج الدراسة كشفت وجود دور مهم للكافيين الموجود فى القهوة، فى وقاية الأشخاص من سرطان الكبد، بسبب انخفاض تأثير القهوة التي نزع منها الكافيين على المرض.

وبينت عددا من الدراسات السابقة أن تناول القهوة يعد وقاية من بعض الأمراض العصبية، ومنها “مرض الزهايمر”، كما أن شرب القهوة تسبب فى توقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، ومنها سرطان “الثدي” وسرطان “الرحم”.

وأشار الباحثون إلى ضرورة الربط بين تناول القهوة بشكل منتظم، والحد من أخطار الإصابة بتليف الكبد، خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة للتراجع فى وظائف الكبد، وهم المصابين بـ”فيروس” الكبد الوبائى “C”.

كلمات متعلقة

5 مخاطر فى إدمان القهوة تعرف عليها

5 فوائد لتناول فنجان قهوة قبل الذهاب إلى الجامعة

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *