الرئيسية / توب / ابتكار علماء روسيا لمادة جديدة تنقى الأرض من التلوث النفطى

ابتكار علماء روسيا لمادة جديدة تنقى الأرض من التلوث النفطى

تساهم جهود العلماء فى البحث عن طريقة للحد من تلوث البيئة، التى أصبح يسبب الكثير من الأمراض، ويزيد الاحتباس الحرارى من تفاقم مشكلة التلوث، وقد أزعج التلوث العلماء خاصة الناتج عن الحوادث النفطية وعدم وجود طريقة للتخلص من آثاره، وقد ابتكر العلماء الروس طريقة لتخفيف الآثار السيئة للتلوث، ستعمل على علاج هذه المشكلة فى السطور التالية.

مادة أحيائية ماصة جديدة للحد من التلوث النفطى

ابتكر العلماء بـ”جامعة سيبيريا” الحكومية، والخاصة بدراسة العلوم والتكنولوجيا، “مادة أحيائية ماصة” ، بهدف الحد من التلوث النفطى الأرضى الذى يسببه النفط ومشتقاتهن، وبالمقارنة مع مثيلاتها، وجد أن فعاليتها تفوق الـ 10 أضعاف تلك المواد .     

وأشار بيان الجامعة أن هذه المادة تم تخصيصها لإزالة التلوث الأرضى الذى يسببه النفط، والناتج عن وقوع حوادث الأنابيب النفطية وخزانات الوقود.

متر مكعب من المادة يسحب طن من التلوث النفطى

وأكد البيان إن متر مكعب واحد من هذه المادة الماصة، له القدرة على سحب طن من النفط، أى ما يزيد بـ 10 أضعاف الامتصاص الصادر عن مثيلاتها.

ومكونات هذه المادة الأحيائية عبارة عن كائنات لا ترى بالعين المجردة بل عن طريق المجهر ولكن لها القدرة على تحليل النفط الناتج عن الحوادث إلى مركبات بسيطة وأيضا غير سامة.

وتؤدى وظائف هذه المادة من تحلل للنفط ومشتقاته، إلى تحويل تلك المواد إلى إلى ثانى أكسيد الكربون، والماء، من خلال موسم دافئ واحد، عندها يتعافى الغطاء النباتى، حيث أن التلوث الذى يصيب الأرض لا يسبب تعافىيها من التلوث فى الظروف الطبيعية إلا فى حالة مرور عشرات الأعوام، بالإضافة إلى تجنب الحاجة لجمع المادة الماصة الجديدة، وضرورة التخلص منها، كما كان يحدث مع مثيلاتها.

ويحاول العلماء تحديث الاختراع، بتبسيط ظروف الاستخدام، حيث يمكن استخدام اللحاء فى المستقبل، أو نشارة الخشب، حتى يساعد على حل مشكلة التخلص من هذه النفايات الخشبية، والناتجة عن معامل الأخشاب بشرق سيبيريا.

التلوث النفطى وآثاره السيئة على البيئة والاقتصاد

وللتلوث النفطى آثار سيئة على البيئة وعلى الاقتصاد، لاحتواء النفط الخام على عدد من الغازات السامه مثل كبريتيد الهيدروجين.

كما أنه يؤثر على الأحياء البحرية ويتسبب فى تسممها، ويؤدى إلى نفوق الكثير منها، وهذا يمثل ضرر لحظى، وعلى المدى الطويل يؤثر تحلل النفط على السلسلة الغذائية للأحياء البحرية.

 

كلمات متعلقة

كيف وصل إلينا الوقود عبر سلسلة زمنية طويلة من العصور

تعرف على أبرز حقول النفط والغاز فى مصر

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *