الرئيسية / توب / شاهد أطول سبحة فى تركيا يتجاوز عمرها الـ 700 سنة

شاهد أطول سبحة فى تركيا يتجاوز عمرها الـ 700 سنة

داخل مسجد “سيفاسي خاتون”  يتبارك المصلين في مدينة قيصري وسط تركيا، بأطول سبحة لديهم لما تحمله من تاريخ طويل وممتد، حيث يتجاوز عمرها الزمني الـ 700 عام و يبلغ طولها 13 متر كما تزن 5 كيلوجرامات.

سبحة مماثلة لها

ويرجع تاريخ السبحة إلى عصر الدولة السلجوقية مرورا بالدولة العثمانية حتى يومنا الآن، وتتكون من ألف و111 حبة مصنوعة من شجر الأنديز (العرعر) ومازالت تحتفظ السبحة بحالة جيدة فلم تتعرض للتشويه أو التلف، كما يوجد فى “ولايه قونيه” التركية سبحه مماثله لها حيث كانت عاصمة للدولة السلجوقية.

وخلال شهر رمضان، تتوافد أعداد كبيرة من المصلين إلى المسجد للمشاركة فى حلقات الذكر والتسبيح ليندهشوا بحجم السبحة وطولها،  ويولى القائمين على المسجد اهتمام كبير فى تأمين السبحة حفاظا عليها من السرقات أو الخدش فيتم وضعها داخل صندوق خشبي خاص.

أشهر الروايات المتعلقة بالسبحة

يقال أن جلال الدين الرومى أتى إلى المسجد لما كان يتمتع به بشهرة عالية فى تلك الحقبة آنذاك وشارك فى حلقات الذكر والتسبيح مستخدمًا هذه السبحة .

أما عن سبب تكون السبحة من ألف و111 حبه، فتفسر إحدى الروايات ذلك  بأن أوقات الحروب كانت الناس تقبل على أداء التسبيح بها وقراءة دعاء صلاة النازية الذي يقال عنه أن من يقرأه 4 آلاف و 444 مرة استجاب دعاءه.

 

 

الموضوعات المتعلقة:

بالصور. . خطوات عمل سبحة بالخيط والادوات البسيطة

حمل تطبيق السبحة الإلكترونية الجديد لشهر رمضان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *